أخبار مصر
أخر الأخبار

بدأت من اليوم الأول| جهود مصرية كبيرة لتهدئة الصراع في غزة.. لم شمل ومصالحة


بذلت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهودا كبيرة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي 2023.

وتحركت الدولة المصرية على عدة مستويات، سياسيا ودبلوماسيا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، وإنسانيا لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء القطاع بالكميات التي تسمح بالوفاء باحتياجات أهالي غزة الذين يواجهون مجاعة بسبب جرائم الاحتلال وحصارهم.

جهود مصر كانت واضحة من اليوم الاول

في هذا الصدد قال الباحث في العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، الدكتور بهاء محمود، إن جهود مصر كانت واضحة من اليوم الاول لحرب غزة حيث الضغط على امريكا واسرائيل لوقف الحرب ، فضلا عن جهود وصول المساعدات الانسانية لقطاع غزة وعدم التسليم لمطالب اسرائيل بالتنازل عن معبر رفح وكل الامور التي تشترطها اسرائيل للهدنة ، فضلا عن جهود التوصل الى الهدنة وبالتالي كانت مصر الداعم الأول لتهدئة الصراع في غزة حفاظا على القضية الفلسطينية وحفاظا على عدم انتهاء الامر وفقا لمطالب اسرائيل.

واضاف محمود” أن مصر كانت سباقة في إيصال المساعدات لغزة، ومسألة المصالحة الذي تقوم به مصر بين فتح وحماس هو امر تاريخي، مشيرا إلى أن مصر تحاول لم الشمل لصالح القضية الفلسطينية سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل القريب، كما أن سيساعد على عدم امتلاك الجانب الإسرائيلي أو الأمريكي أي ورقة ضد حماس وفتح .

وتابع: إن اسرائيل لن تتراجع عن مشروعها كما أن الأمر مرتبط بشكل الانتخابات الرئاسية لان ربما اي ادارة تحاول إنهاء الحرب ، وبالتالي الاقرب ان الموضوع سيظل مستمراً ما لم تكن هناك ضربة عسكرية قوية من حماس تكبد خسائر قوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى