أخبار مصر

كامل الوزير: نسعى لزيادة التعاون مع الكويت بمجالات الصناعة والنقل لتحقيق مردود اقتصادي مثمر

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير الاستعداد لزيادة حجم التعاون مع الجانب الكويتي بمجالات الصناعة والنقل واللوجستيات؛ بما يحقق مردودًا اقتصاديًا مثمرًا للجانبين.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة والنقل، اليوم /الاثنين/ مع سفير دولة الكويت لدى مصر غانم صقر الغانم؛ لبحث سبل تدعيم التعاون المشترك في مجالات الصناعة والنقل واللوجستيات.
وأكد الوزير عمق العلاقات التي تربط بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وبين الشعبين الشقيقين.
من جانبه..أشاد سفير الكويت لدى مصر بقوة العلاقات التي تربط بين الشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى التطور الكبير الذي تشهده مصر في عهد الرئيس السيسي في شتى المجالات.
وقال إن تلك التطورات تدعو إلى الفخر، وإن الجانب الكويتي حرص على زيادة حجم التعاون مع مصر بمختلف المجالات ومنها قطاعي النقل والصناعة.
وفي السياق، استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بشأن التعاون في قطاع النقل البحري، حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم خلال الفترة الماضية بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري بين شركة ميناء برنيس البحري “إحدى شركات هيئة مواني البحر الأحمر” وشركة برنيس الإقليمي لأنشطة المواني “إحدى شركات مجموعة الغانم الكويتية”.
ولفت وزير الصناعة والنقل إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لتطوير كافة المواني المصرية، وذلك في إطار تنفيذ الخطة الطموحة التي وجه بها الرئيس السيسي بتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت والتي تعتمد أساسًا على مجموعة من العناصر السياحية والصناعية والزراعية المرتبطة بالمواقع البحرية من خلال مجموعة من الطرق الحرة والسريعة وخطوط السكك الحديدية (ديزل – كهرباء) والتي ترتبط بوجود مطارات ومواني بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، منوهًا بأن هذا التوقيع يدخل أيضًا في إطار تعظيم مشاركة القطاع الخاص بمشروعات وزارة النقل والتي من بينها مشروعات قطاع النقل البحري.
وحول فرص التعاون بمجال المناطق اللوجستية، قال الوزير إن وزارة الصناعة والنقل تنفذ خطة شاملة لإنشاء 31 ميناءً جافًا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن تطوير المواني من خلال إضافة أرصفة جديدة وإنشاء محطات متعددة الأغراض؛ بهدف منع تكدس البضائع والحاويات بالمواني البحرية وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتسهيل حركة التجارة.
وأضاف أن إنشاء هذه المواني الجافة والمناطق اللوجستية يأتي في إطار ما تقوم به الوزارة حاليًا لإنشاء وتنفيذ 7 ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالمواني البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مرورًا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة.
وأوضح أن الممرات الجديدة هي (ممر السخنة/الإسكندرية – وممر العريش/طابا – وممر القاهرة/الإسكندرية – وممر طنطا/المنصورة/دمياط، وممر جرجوب/السلوم، وممر القاهرة/أسوان)؛ وذلك في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.
وأكد وزير الصناعة والنقل أن هناك فرصًا واعدة للتعاون بقطاع الصناعة، خاصة مع تنفيذ وزارة الصناعة لخطة عاجلة تعتمد على 7 محاور للنهوض بالصناعة المصرية باعتبارها قاطرة التنمية، والتي تم إعدادها في إطار الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى