اخبار عاجلهالعالم

إيران تُرسل وفدًا إلى عُمان لبحث ترتيبات إدارة الملاحة في مضيق هرمز


أرسلت إيران، وفدا رسميا إلى سلطنة عُمان لبحث ترتيبات إدارة الملاحة في مضيق هرمز، في إطار مشاورات تتعلق بأحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية بالمنطقة، في تحرك دبلوماسي جديد.

وفد إيراني يتوجه إلى عُمان
وفي التفاصيل، أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، في منشور عبر “تيليجرام”، أن وفدا من إيران توجه إلى سلطنة عُمان لبحث الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز الترتيبات الخاصة بإدارة الملاحة في مضيق هرمز.

تركيبة الوفد الإيراني
أوضح قاليباف، في منشوره، اليوم الإثنين، أن الوفد يضم عددا من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم “وزير الخارجية عباس عراقجي”، في إطار التحركات الدبلوماسية المتعلقة بملف الملاحة وأمن الممرات البحرية في المنطقة.

زيارة مرتقبة لـ”روبيو” إلى دول الخليج
من ناحية أخرى، يتوجه وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إلى منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك في ظل استمرار محادثات سلام هشة بين الجانبين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية تومي بيغوت، اليوم الإثنين، أن روبيو سيزور الإمارات والكويت والبحرين خلال الفترة من الثلاثاء وحتى الخميس، لبحث عدد من الملفات الإقليمية.

ومن المتوقع أن يلعب مجلس التعاون الخليجي دورا رئيسيا في تنفيذ بعض بنود مذكرة التفاهم، خاصة ما يتعلق بأمن مضيق هرمز، في وقت تنظر فيه واشنطن إلى المجلس كطرف مهم في التعامل مع القضايا المرتبطة بالبرنامج الصاروخي الإيراني ودعم طهران لحلفائها في المنطقة، وفق “سي إن إن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى