فيديو

بالفيديو| نور الشريف قبل 28 سنة: العرب متعصبون في الموقف وقد نكون على خطأ! (الصندوق الأبيض 2 – مع أسامة جلال)

واصل الصحفي أسامة جلال مؤسس موقع (مصريون في الكويت) عرض حلقات “الصندوق الأبيض”. ، الذي يسرد خلاله ذكريات حواراته مع ألمع نجوم الفن والسياسة والاقتصاد في مصر والوطن العربي خلال مشواره في عالم الصحافة. ، والذي امتد حوالي 33 عاما منهم 15 عاما تقريبا في مجال الفن.

وتشهد الحلقة الثانية من (الصندوق الأبيض) عرض الجزء الثاني من الحوار مع الفنان الكبير نور الشريف و الذي أجراه معه أسامة جلال في الكويت في يناير 1996.

لا أحب كلمة النجم وأفضل الفنان

وقال نور الشريف خلال الحوار إنه لا يحب كلمة النجم لأنها أشبه بشيء مؤقت ولكنه يحب كلمة فنان ويعتبرها أكثر قيمة. والشرط الرئيسي أن يتحول الفنان إلى نجم هو أن يلقى القبول عن المشاهدين وليس شرطا في ذلك الجمال. ،بل أن تكون روح الفنان بها إشعاع يجعل المشاهدين يحبون أن يشاهدوه بشرط أن يولد الفنان في عصر به اهتمام بالأجيال الجديدة ،.بمعنى أنه ولد هو وحسين فهمي ومحمود ياسين في عصر كان جميع نجوم السينما تقدموا في العمر فكان هناك اشتياق لفنانين شباب أصغر سنا. ،فكانت الساحة مفتوحة لهم، وفي نفس العصر كان هناك المنتج رمسيس نجيب. و كان منتجا حقيقيا ويفهم في السيناريو الإخراج والتصوير والدعاية. ، وكان يلجأ لتقديم وجوه جديدة حتى لا يخضع لضغوط النجوم الكبار وهو من قدم وجه عديدة مثل محمود عبدالعزيز و سعاد حسني ومحمود ياسين ونجلاء فتحي وميرفت أمين.

الفنان الكويتي غانم الصالح ممثل نادر

وأجاب نور الشريف على سؤال أسامة جلال عن سبب حديثه عن الفنان الكويتي غانم الصالح ووصفه بأنه ممثل جيد وترشيحه لأدوار كثيرة. ،قائلا: “لم تكن تجمعني أية علاقة بالفنان غانم الصالح ولم ألتق به سوى مرة أو مرتين. لكن في أحدي زيارتي للكويت فتحت التلفزيون فشاهدت فنان لا أعرف اسمه لكنه ممثل نادر. وفي المساء شاهدت له مشرحية أيضا ووجدت أنه ممثل جيد جدا وأعجبت به. لأنه ليس نمطي في أدائه وبسيط ويجيد فن الصمت. وأنا أحب هذه الصفة في الممثل وأن يستطيع سماع من أمامه وأن يعبر برد فعل مناسب وبلا مبالغة”

الجوائز اهم حافز على استمرار الفنان

وعن الجوائز في حياة نور الشريف والتي كان آخرها في ذلك الوقت جائزة في مخرجان السينما ثم مهرجان الإسكندرية. ، قال الفنان الكبير: “الجوائز شيء مهم في حياتي وتعد حافز على الاستمرا وتشعرني أن هناك من يأخذ بيدي ويقول لي استمر أنت في الطريق الصحيح. لكن لا يجب أن يعتقد أي فنان أن الجوائز هي المقياس الوحدي ففي أوقات كثيرة يكون هناك نجم سابق عصره ولا يحظى بالمكانة التي يستحقها وينال التكريم بعد وفاته. مثل ما حدث مع الفنان محمد فوزي الذي نال مكانة كبيرة جدا بعد وفاته تفوق كثيرا مكانته أثناء حياته. ، لكن من المؤكد أن الجوائز شيء مهم لتشجيع الفنان لأن الأعمال الجادة للأسف أحيانا لا تنال حظا جيدا في النجاح التجاري. وإذا قدم الفنان عملا جادا وشعر أنه لم ينجح جماهيريا ولم يحصل على تقدير أدابي قد ينزلق لأعمال تجارية قيمتها أقل والحمد لله أنا حتى الآن حصلت على 35 جائزة”

لماذا تحول نور الشريف من الإهمال إلى الانضباط الشديد

وعن اعتياده الإهمال وعدم الاهتمام بمواعيد التصوير في بداياته الفنية وتبدل هذه الصفة إلى الالتزام الشديد في مرحلة لاحقة. ، قال نور الشريف: “سبب انضباطي أن النجاح الذي حققته في عامين اختفى في 6 أشهر. وهو ما جعلني انتبه انفسي وأعرف اخطائي فتحولت للانضباط الشديد لأني اكتشفت أن الله أعطاني نعمة كبيرة. لكن أصدقاء السوء زينوا لي الطريق السيء ولذلك كنت اهرب من الأعمال لكني اكتشفت أنه لا بديل للفنان الذي يرغب في النجاج عن الالتزام والانضباط.

العودة للعمل مع علي السالم صعبة بسبب زيارته لإسرائيل

وعلق نور الشريف عن إمكانية العودة للعمل مع علي سالم. ،قائلا: “العودة لعلي سالم صعبة بعد زيارته لإسرائيل وهو لديه أفكار أنا متحمس لها، لكن زيارته لإسرائيل جعلت هناك رد فعلي عصبي تجاهه لدى المثقفين. وهذا جزء من سلوكنا العربي وهو العصبية في التفكير وقد نكون مخطئين في هذا تجاه علي سالم. والبعض يقول أننا يجب أن نفصل علي سالم الإنسان عن فكره وأن نأحذ فكره ونعرضه. ولكني أرى أننا لو عرضنا فكر علي سالم فنحن نعطي “بنط” لإسرائيل وليس لعلي سالم.

التليفزيون مهمته إعادة تقديم الشخصيات المضيئة في تاريخنا العربي والإسلامي

وأوضح نور الشريف أنه لا ينتج مسرح لأن الأعمال التي يمكن أن ينتجها للمسرح لن تحقق إيرادات ولذلك يلجأ للمسرح القومي. ولكنه لو وجد عمل يمكن أن يغطي تكلفته فلن يترردد في تقديمه. لأن الإنتاج للمسرح أسهل من السينما لأن الإيراد يكون يومي أثناء العرض.

وعن مسلسل ابن خلدون أكد نور الشريف أن أحد المهام الرئيسية للتليفزيون إعادة تقديم الشخصيات المضيئة في تاريخ عالمنا العربي والإسلامي. لأن القراءة بدأت تنحسر والأعمال الفنية هي البديل لنشر الثقافة التعريف برموزنا.

وعن العمل مع الهواة والمخرجين الجدد. ، قال نور الشريف: “هذا نهجي منذ زمن طويل وأنا من قدمت سمير سيف ومحمد خان منذ 16 عاما. ، فمثلما مدت لي الدولة يدها فمع انحسار القطاع العام أرى أن من واجبي تقديم مخرجين جدد. لأن تقديم ممثل وجه جديد سهل جدا لكن تقديم مخرج مسئول عن ميزانية كاملة وإقناع فنانين كبار بالمشاركة معه أمر صعب جدا.

كراسات نور الشريف لتقديم الشخصيات الجديدة

وعند استعداده لتقديم أي دور جديد. ، كشف نور الشريف أنه إذا كان العمل عن نص أدبي يكون هذا النص المرجع الرئيسي له، وإذا لم يكن عن نص أدبي فإنه لديه نوعين من الكراسات يعود لهما, ، الأولى كراسات مراقبة الحياة للشخصيات التي نقابلها في الشارع والسفر وفي أي مكان فيكتب مواصفاتها. ، وكراسات لشخصيات تعجبه من الأعمال الدرامية الأجنبية والمحلية. ، وعندما يجد في دور أن الكاتب لم يرسم الشخصية بشكل جيد يعود لهذه الكراسات وينتقي الشخصية المناسبة. ، موضحا أنه حريص على القراءة بشكل مستمر وكان يقرأ قبل الإنجاب كل مساء وبعد الإنجاب يقرأ كل صباح لمدة ساعتين على الأقل

ذكريات رمضان

وكشف نور الشريف عن ذكرياته في رمضان مؤكدا أنه كان ينزل لشراء الكنافة بنفسه وحاليا يحبها من يد حماته “والدة الفناة بوسي” وأخت زوجته نورا، مشيرا إلى أن كان يشتري “الطرشي” في السلطانية ويشتري فانوس رمضان بالشمع وحاليا لديه فانوس كبير في مدخل الشقة.

شائعة انتمائه للأسرة الحاكمة في الكويت

وعن شائعة أنه ابن الشيخ جابر العلي من الأسرة الحاكمة الكويتية، قال نور الشريف: “اندهشت بشدة من هذه الشائعة فأنا والدي توفي وعمري عام وتزوجت والدتي من رجل آخر وعند بحثي عن السبب وجدت أن شكلي بالذقن والعمة أثناء تصوير مسلسل عمر بن عبدالعزيز جعلتي أشبهه وبما أني اسمي محمد جابر فاعتقد البعض أن الاسم محمد جابر العلي”

أرفض إلغاء الرقابة على الأعمال الفنية

وأكد أنه مع وجود الرقابة وضد الغائها لأننا في عالم يسيطر عليه منطق التجارة لابد من وجود الرقابة لكن مع التفتح في وجهة النظر، فعندما يخرج يوسف شاهين فيلما فأنا أصرح له بمشاهد عنف وجنس لأنها لن تكون بهدف تجاري بل لضرورة العمل لكن عندما يكون المخرج مجهول أو هابط لا أسمح له بذلك لأن هدف المشاهد تجاري

مفاجأة عند زيارته الأولى للكويت بعد الغزو

وأوضح أنه يزور الكويت للمرة السابعة وللمرة الأولى بعد الغزو ، مشيرا إلى أنه فوجيء بملامح المواطن الكويت لأنه كان يتوقع أن يكون أكثر تجهما بعد أحداث السنوات الماضية لكنه وجد ملامحه مسترخية والوجوده سعيدة ومبتسمة.

وشهد الحوار أرء عديدة للفنان نور الشريف منها

– أحمد زكي ممثل نادر وأحبه بشدة وهو موهبة جبارة ولديه بساطة أداء لا أحد يستطيع الوصول لها

– لا أقلد أحد ولكني استفدت من زكي رستم رغم أني لم أعمل معه وأيضا الفنان محمود مرسي ومحمود المليجي

– رغم أني دارس مسرح وولدت في التليفزيون ولكني أجد نفسي أكثر في السينما ولذلك أعطيتها اهتمام أكبر رغم أنها الأصعب

-الاكثار من الظهور في التليفزيون خطر عى نجوم السينما لأن المشاهد يكون اعتاد مشاهدته بسهولة ودون دفع أي اموال

– في ذهني الإنتاج والإخراج وكنت سأخوض التجربة منذ سنوات والنص عندما يكون جيد والإحراج جيد لابد أن يخرج عمل مميز

– رسالة الفنان من أهم الرسالات حتى ولو كانت بسيطة فالفن يعلم المشاهد أبسط سلوكياته واستفز عندما أرى ممثل يرمي سيجارة في الأرض لأن ذلك سلوك سيء يجب أن نعلم المشاهد عكسه فالفن رسالة لنساعد الناس على فهم الحياة أكثر سواء سياسيا او اجتماعيا أو سياسيا

-غضبت من سعاد بسبب مشهد في فيلم غيريب في بيتي لأننا أدينا البروفة وعند التصوير كان أسلوبها في التمثيل مختلف وظهرت بشكل أهدى فظهرت أنا بشكل مبالغ فيه وطلبت إعادة المشهد لأنها فاجئتني وتكررت الإعادة أكثر من مرة وأديت المشهد بأكثر من أسلوب، ورغم حبي لسعاد سحني والعمل معها غضبت منها بسبب هذا المشهد

-كنت أحزن من الشائعات أحيانا ولكني بدأت مع مرور الوقت ألا أرد عليها أو انتبه لها

– الزواج من فنانة مفيد جدا وفشل زواج بعض الفنانين لأنهم ارتبطا بعد الشهرة ولم يتميزا بالصراحة في التعامل مع بعضهما

-الأفلام الأكشن أصعب في تصويرها وأصعب في المنافسة عالميا لأنها تحتاج تكنولوجيا متطورة وتكاليف ضخمة لن نصل للعالمية في الأكشن أو غيره

-دائر الانتقام كان أو فيلم أثبت فيه للمشاهد أني قادر على أداء أفلام الأكشن وكنت قبلها محسور في أدوار الولد الشقي أو المعقد

#نور_الشريف

#أسامة_جلال

#الصندوق الأبيض

#هارون_الرشيد

#عمر_بن_عبدالعزيز

#ايران

رموز _العرب

#أوجات

#التيجاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى