العالممنوعات

ظاهرة جديدة آخذة في الانتشار.. شبكة عنكبوتية للنصب بـ”العلاج الروحاني”

أصحبت مواقع التواصل الاجتماعي، من أسرع طريق للتواصل مع المواطنين، من مختلف الأعمار والجنسيات، لكن البعض يستغلونها للترويج لأعمال غير قانونية، ومنها انتشار صفحات للعلاج بالسحر والشعوذة، والعلاج الروحاني، أو ما يعرف بـ «الدجل الإلكتروني» يدعي القائمون عليها، رد المطلقات وجلب الحبيب، وإخراج الجن، وغيرها من الأعمال الأخرى.

يُعد الدجل الإلكتروني من الأنشطة غير القانونية التي تتم عبر الإنترنت، حيث يستخدم المشعوذون والدجالون أساليب متنوعة من الإغراءات والكلمات الرنانة لجذب الضحايا، خصوصًا من الفئات التي ليس لديها وعي علمي أو ديني (بسطاء)، وأصحاب النفوس الضعيفة.

 دراسة بحثية

وكشفت دراسة أعدها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، أن هناك أكثر من 300 ألف شخص تقريبًا في مصر يدّعون القدرة على علاج المرضى، بتحضير الأرواح وإخراج الجن من جسد الإنسان، بالإضافة إلى عدد مماثل يزعمون قدرتهم على علاج المرضى باستخدام آيات من القرآن والإنجيل، تحت مسمى الدجل الإلكتروني.

وأكدت الدراسة أن العديد من المصريين لا يزالون يؤمنون بالخرافات والدجل، وأنفقوا ما يقرب من 10 مليارات جنيه على الدجالين والمشعوذين لحل مشاكلهم.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص ذوي المستويات الثقافية الرفيعة والتعليمية المتقدمة، يترددون أيضًا على هؤلاء الدجالين، وبالفعل أصبح المعدل تقريبًا دجالًا واحدًا لكل 240 مواطنًا وفقًا للدراسات، وخصوصًا في ظل انتشار صفحات تدعي العلاج بـ”الدجل الإلكتروني”.

ناقوس خطر

وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأرقام في تزايد مستمر، وتعكس قناعة بعض فئات المجتمع في الدجل الإلكتروني والخرافات، مما يدق ناقوس الخطر أن هناك حاجة لتعزيز الوعي والتثقيف لمكافحة هذه الظواهر غير الصحية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع الدجالين والمشعوذين.

الأفكار الخاطئة

قال الدكتور حسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا كبيرًا في نشر أعمال الدجل الإلكتروني والأفكار الخاطئة، وكثير من الناس ينساقون لهذا الطريق، ظنًا منهم في وجود حل لمشكلاتهم التي يعانون منها، متابعًا: «زي الغريق اللي بيتعلق بقشاية»، لافتا إلى أن بعض المواطنين الذين يعانون من مشاكل بعضهم يسلك طريق رشيد وآخر بمختلف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية يلجئون للمشعوذين، ويصبحوا فرائس لمصيدة هؤلاء النصابين.

وأوضح أستاذ علم الاجتماع، أنه مما زاد الأمر سوءًا، انتشار إعلانات لهؤلاء المشعوذين تروج لأعمال النصب الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحًا أن تأثير هؤلاء المشعوذين خطير وسلبي على روادهم لدرجة أنه يصل لمرحلة الأذى الجسدي والنفسي، وقد تصل أساليبهم الهمجية في بعض الحالات إلى القتل، ويتم استقطاب الضحايا عبر صفحات تروج لـ”الدجل الإلكتروني”.

رأي الدين

من جانبه، أكد الشيخ محمود شاهين أحد علماء الأزهر الشريف، أن الذهاب إلى الدجالين والمشعوذين أو ما يسمى «الدجل الإلكتروني» أمر خطير ومنكر عظيم، ومن كبائر الذنوب، مشيرًا إلى وجود أحاديث نبوية تحذر من هؤلاء النصابين؛ كما في الحديث الذي رواه مسلم عن صفية عن بعض أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – ورضي عنهن – قال: “من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة”.

وأضاف أن علماء الدين يشعرون بالتقصير في الحديث عن الدجل الإلكتروني والشعوذة للمواطنين، مكتفين بما سبق الحديث عنه من قبل، مما أدى لانتشاره بطرق مختلفة ومتعددة، مؤكدًا ضرورة توعية الناس من خلال منابر المساجد ووسائل التواصل الاجتماعي، لنشر الوعي بين الفئات المختلفة في المجتمع المصري.

عقوبة الدجل

وفي ذات السياق، ‎أكد ياسر حفني الخبير القانوني، أن القانون المصري لا يعاقب على جرائم السحر والشعوذة والدجل الإلكتروني بشكل مباشر، سواء بصورته التقليدية أو الإلكترونية، ولكن أدرجه ضمن جرائم النصب، مشيرًا إلى أن العقاب فيها بالحبس مدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى