أخبار مصرمنوعات

“حلاوة المولد” شعبي وسوري وهاي كلاس

أيام قليلة ونستقبل ذكرى المولد النبوى الشريف، وهى المناسبة التى ننتظرها من العام للعام للاحتفال بمولد سيد الخلق، الذى يوافق 12 ربيع الأول 1446 هجريًا الموافق 16 سبتمبر الجارى، لإقامة الذكر والاحتفالات..

قبل أيام من حلول ذكرى المولد النبوي الشريف طرحت مصانع الحلويات أنواعًا مختلفة من الحلوى التى كانت مقتصرة فى السابق على السمسمية والحمصية والفولية والملبن والعروسة والحصان المصنوعين من السكر، فقد ظهرت فى السنوات الأخيرة حلاوة مولد النبى السورية، خصوصًا مع انتشار محلات الحلويات السورية، وأضافت أصناف غير تقليدية، حسبما قال صاحب شادر لبيع حلاوة المولد فى وسط البلد، مضيفًا: الحلوى السورية عليها إقبال كثير بسبب ما تحتوى عليه من حلويات تمتاز بأنها رخوة ويسهل مضغها، ويقبل عليها كبار السن والأطفال وأشهرها البسيطة واللديدة والنابلسية والجيلى والموجات والكاجو والبقلاوة والعولمة وعش البلبل.

علف المولد

وأمام فترينات العرض تواجدت سيدة مترددة أمام صفوف الحلوى، وقالت: لدىّ أربع بنات متزوجات، وكل عام أشترى لهن حلاوة المولد، وهى عادة توارثتها عن والدتى، ولكن الأسعار هذا العام غير مشجعة، لذا سأشترى كمية أقل من التى كنت أشتريها فى السنوات السابقة”.

توافقها الرأى سيدة أخرى حيث قالت: “السنة الماضية اشتريت حلاوة المولد من منطقة باب البحر الشعبية فى رمسيس، وكانت العلبة وزن 2 كيلو متنوعة تصل لـ150 جنيهًا، والآن العلبة نفسها وصلت إلى 250 جنيهًا”.

ظهرت تقاليع جديدة لحلوى المولد، منها الحلوى (الهاى كلاس) التى تُباع فى المناطق الراقية، ويصل سعر العلبة إلى 2000 جنيه، هكذا بدأ حديثه مدير أحد محلات الحلوى بمنطقة الزمالك، مضيفًا: “تحتوى العلب على الحلويات السورية «الرخوة»،  وما يُسمى «علف المولد»، وهى أقراص عين الجمل والكاجو والفسدقية وجوز الهند والبندق واللوز بالإضافة إلى البن التركى ويأتى مع العلبة كوب عربى مزخرف برسومات شرقية وطبق وملعقة، ولذا يكون سعرها مرتفعًا”.

سبب ارتفاع الأسعار

ويبرّر صاحب أحد المحلات ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوى قائلًا: “ارتفاع الأسعار سببه ارتفاع أسعار المكسرات المستوردة من الخارج، مستبعدًا ضعف الإقبال على الشراء لأن حلوى المولد تقليد وعادة لا يستغنى عنها المصريون”.

 زيادة طبيعية

من جانبه يقول سيد طه عضو شعبة الحلويات بالغرفة التجارية: “نسبة ارتفاع أسعار حلويات المولد تصل لنحو 10%، وهذه النسبة تمثل زيادة طبيعية تحدث سنويًا، ويتم صناعة أنواع مختلفة منها كل فترة وقد تختلف أسعارها وفقًا للجودة والمكان الذى تُباع فيه، وحلوى المولد تعتمد فى تصنيعها على السكر ومكونات أخرى، ومصر لديها رصيد آمن من السكر، وبالنسبة لباقى المكونات فأبرزها المكسرات التى شهدت أسعارها ارتفاعًا ملحوظًا فى الفترة الماضية خصوصًا أن أغلبها يكون مستوردًا من الخارج، فيما يصل سعر العلبة الفاخرة بالمكسرات ٥كيلو إلى 1100 جنيه”.

  • التأكد من الصلاحية

فيما تدعو الدكتورة رحاب محمد أستاذة التغذية، إلى ضرورة التأكد من صلاحية حلوى المولد النبوى، خاصة التى تحتوى على المكسرات، إذ يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض معوية إذا كانت مخزنة بطريقة غير صحية أو غير ناضجة، كما يجب التأكد من شكلها الخارجى وأن تكون مغلفة ولا تنبعث منها رائحة كريهة.

وتحذر من الإفراط فى تناول حلوى المولد لتجنب زيادة الوزن والإصابة بالأمراض، لذا يمكن تناول صنف واحد خلال اليوم ويكون فى الصباح الباكر، ويُفضل بعد تناولها شرب كوب من الشاى الأخضر أو عصير الليمون أو البرتقال الخالى من السكر لتقليل نسبة السكر الموجودة بها، كما يمكن تناول الفولية والحمصية والسمسمية، حيث إنها لا تحتوى على سعرات حرارية عالية.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى