أخبار مصرخدمة المواطن

تحالف دولي يشتري شركة “تمويلي” بـ 2.5 مليار جنيه

ثمّنت الأوساط المالية والاقتصادية في مصر، إتمام صفقة استحواذ تحالف دولي، على شركة تمويلي الحكومية، المملوكة لشركة “أيادي” و”NI Capital”، والتي تقدم خدمات مالية غير مصرفية «التمويل الأصغر، التأمين الأصغر»، وهي مصممة للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وشهد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، مساء أول من أمس، توقيع اتفاقية بيع 100 في المئة من أسهم «تمويلي»، وتخارج الجهات الحكومية لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين يضم: صندوق الاستثمار المباشر الإقليمي «SPE PEF III- SPE Capital»، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD»، بقيمة تزيد على 2.5 مليار جنيه.

وقال الخطيب “هذه الصفقة بمثابة دليل قوي على ثقة المؤسسات الدولية في مستقبل نمو الاقتصاد وبيئة الاستثمار في مصر”.

وقالت مصادر حكومية، إن العقد يُعزّز رؤية الدولة في جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، وإفساح المجال للقطاع الخاص، من أجل زيادة مساهمته في جهود التنمية، ولفتت إلى أن «تمويلي»، قدمت خدماتها لأكثر من 500 ألف عميل، منذ انطلاقها في العام 2017، ومنحت تمويلات بنحو 17 مليار جنيه مصري، من خلال 230 فرعاً، 3950 موظفاً تمويلياً، في 24 محافظة.

تشجيع الاستثمارات

ومن جانبها، قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، إن صفقة بيع تمويلي تأتي تطبيقاً لرؤية الحكومة لإفساح المجال للقطاع الخاص وستشجع الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضافت في مقابلة مع “العربية Business” أن الصفقة دليل على أن استثمار المال العام في قطاعات حيوية يُحقق نمواً ويصبح بعد ذلك جاذباً للاستثمارات الأجنبية والقطاع الخاص، وقالت إن خطة الإنفاق الاستثماري للدولة تستهدف توجيه الاستثمارات إلى الأنشطة التي تفسح المجال للقطاع الخاص وفق المعلن عنه بخطة حوكمة الإنفاق الاستثماري.

وذكرت أن جزءاً كبيراً من قيمة الصفقة سيكون بالعملة الأجنبية، وهي استثمار أجنبي مباشر تحتاجه الدولة ويزيد من شراكة القطاع الخاص مع استمرار عمل الشركة في الاقتصاد المصري.

ضريبة الأرباح

وقد أكد الخطيب، خلال لقائه مع رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ، على أهمية تعزيز التعاون بين الوزارة والبورصة لدعم مناخ الاستثمار في مصر وإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين بالبورصة المصرية، بما ينعكس إيجاباً على مناخ الاستثمار في مصر، بحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار والبورصة المصرية.

وتناول اللقاء استعراض آخر المستجدات في برنامج الطروحات، والخطوات المستقبلية لزيادة حجم التداول في البورصة، إضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات لتيسير وتبسيط إجراءات زيادة رؤوس الأموال للشركات المقيدة بالبورصة.

وأوضح الخطيب أنه تم الاتفاق على وضع آلية عمل مشتركة لتسريع وتسهيل الإجراءات التي تقدمها هيئة الاستثمار والمناطق الحرة للشركات المقيدة بالبورصة، بما في ذلك إجراءات الاندماج والانقسام وزيادة رؤوس الأموال.

كما أكد الخطيب على أن العمل جارٍ على دراسة العديد من المقترحات في شأن ضريبة الأرباح الرأسمالية في إطار حرص الدولة على اتخاذ كل الإجراءات الإصلاحية اللازمة لتهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمار، وتعزيز الثقة بالاقتصاد المصري بالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

ومن جانبه استعرض الشيخ إنجازات البورصة خلال الفترة السابقة والقرارات التي تم اتخاذها لتنشيط وتحفيز المستثمرين للاستثمار في البورصة المصرية، وذلك في ضوء «استراتيجية مجلس إدارة البورصة للتطوير».

بئر استكشافية

وفي سياق آخر، كشفت مناقشات الجمعية العامة في شركتي بترول الصحراء الغربية «ويبكو»، التي تدير ميناء الحمراء البترولي، في منطقة العلمين، في «الساحل الشمالي الغربي» المصري، وشركة بدر للبترول، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، عن إنجازات تحققت في الفترة الأخيرة.

وقال رئيس شركة ويبكو المهندس إبراهيم مسعود: «تم تسلم نحو 81 مليون برميل بتسهيلات التخزين في ميناء الحمراء، شحن نحو 27 مليون برميل من خلال التسهيلات البحرية، إمداد معامل التكرير بنحو 54 مليون برميل من خلال الخطوط البرية، تحقيق 27 مليون ساعة عمل آمنة».

وكشف عن وضع البئر الاستكشافية «بدر x10» على الإنتاج أول من أمس، بمعدل 15 مليون قدم مكعبة غاز و550 ألف برميل بترول يومياً.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى