أخبار مصرخدمة المواطنمجتمع

مدبولي: دعم وتمكين الفلاح وزيادة الرقعة الزراعية إلى 10 ملايين فدان هذا العام

لا تتوقف جهود الدولة المصرية في سبيل تحقيق تنمية زراعية مستدامة، حيث تبنت نهجا متكاملا لم يعتمد فحسب على التوسع في الرقعة الزراعية وزيادة معدلات إنتاجيتها، بل تقديم مختلف أشكال الدعم للفلاح، كونه ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الزراعية المنشودة، وصمام أمان للحفاظ على الأمن الغذائي.


وقد نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرا تضمن تسليط الضوء على مواصلة الدولة المصرية في تطبيق استراتيجيتها لدعم وتمكين الفلاح، بمناسبة عيد الفلاح الـ 72.

وأبرز التقرير الرؤية الدولية لجهود دعم المزارعين، حيث أشارت فيتش عام 2024، إلى بذل الحكومة المصرية جهودا لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح والذرة من خلال توزيع البذور عالية الجودة ونشر الحقول الإرشادية، بينما لفتت بلومبرغ عام 2023، إلى أن الحكومة المصرية تستثمر في توسيع استراتيجيات دعم المزارعين وزيادة إنتاج الغذاء، مع إعطاء الأولوية لاستصلاح الأراضي الجديدة وتنويع المحاصيل.


من جانبها، أكدت منظمة الأغذية والزراعة عام 2023، أن قطاع الزراعة بمصر صمد في وجه التحولات الاقتصادية والمجتمعية، حيث احتفظ بحصته في الناتج المحلي الإجمالي والعمالة، مما ساهم في دفع النمو الاقتصادي.


وفي سياق متصل، أشار برنامج الأغذية العالمي عام 2023، إلى اتخاذ الحكومة مؤخرا تدابير لمعالجة الاعتماد على استيراد القمح، من خلال استصلاح أراضٍ جديدة لزيادة الإنتاج المحلى، وتنويع مصادر استيراده، فيما أشاد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في العام نفسه بتمتع مصر بموارد طبيعية غنية، بما في ذلك الأراضي الزراعية ومصائد الأسماك، مشيرا إلى أن الزراعة تعد قطاعا رئيسيا في الاقتصاد المصري ومفتاحا للحد من الفقر وتوفير فرص العمل.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية عام 2024، أن استراتيجية الحكومة الحالية لزيادة المساحات المنزرعة من القمح والذرة تركز على استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية وتسعير المشتريات من خلال تطبيق نظام الزراعة التعاقدية.



ورصد التقرير تحسن مؤشرات قطاع الزراعة، حيث بلغت نسبة زيادة المساحة المنزرعة 12.4% لتصل إلى 10 ملايين فدان عام 2024، مقابل 8.9 ملايين فدان عام 2014، فضلا عن بلوغ نسبة زيادة صادرات السلع الزراعية 74.4%، حيث بلغت 7.5 ملايين طن عام 2023، مقابل 4.3 ملايين طن عام 2014.



ولفت التقرير إلى بلوغ إجمالي الصادرات الزراعية 6.1 ملايين طن خلال الفترة من 1 يناير 2024 حتى 4 سبتمبر 2024 بقيمة تتجاوز 3.6 مليارات دولار، حيث تم تصدير 398 سلعة زراعية إلى 165 سوقا.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى