أخبار مصر
أخر الأخبار

5,000 جنيه شهريا لكل أسرة.. تفاصيل مقترح الحكومة لتحويل الدعم العيني إلى نقدي

أكدت اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، أن التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلاً من الدعم العيني في التموين في مصر هو موضوع يحتاج إلى نقاش واسع، حيث يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة وعدالة.

وأوصت اللجنة بإجراء دراسة وافية تتضمن استعراضا لمزايا وعيوب كل من الدعم العيني والدعم النقدي المشروط، وسبل التحول إذ ما ثبت كفاءة نظام الدعم النقدي “المشروط”، مع مراعاة أن الأمر يحتاج تخطيطا وتنفيذا دقيقين لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

قيمة الدعم العيني في الموازنة الجديدة

وارتفعت مخصصات دعم السلع التموينية في الموازنة العامة للدولة 2024/2025 إلى 298 مليار جنيه ، منها 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية مقارنة بـ 127.7 مليار جنيه خلال العام المالي المنقضي بمعدل نمو سنوى 5.1٪.

وتم توزيع المخصص للدعم السلعى على 4 بنود وهى دعم السلع التموينية بنحو 134 مليارا و150 مليون جنيه ودعم المزارعين بـ657 مليون جنيه ودعم المواد البترولية بـ154 مليارا و449 مليون جنيه ودعم الكهرباء بـ2 مليار و500 مليون جنيه ودعم الأدوية وألبان الأطفال بمشروع 5 مليارات جنيه ودعم شركات المياه بمليار جنيه.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، قد أكد على مناقشة ملف الدعم في الحوار الوطني، من أجل ضمان الوصول إلى توصيات للتحول من الدعم العينى إلى النقدى، بما يضمن استفادة المواطنين من الدعم.

زيادة الدعم خلال العام المالي الجديد

وأكد على وصول الدعم إلى مستحقيه، وعدم حرمان مواطن مستحق من الدعم، خاصة أن الحكومة قامت بزيادة الدعم خلال العام المالى الجديد إلى 134 مليار جنيه لدعم السلع والخبز، وأن عدد المستفيدين من دعم الخبز يصل إلى 70 مليون مواطن، ومستحقى دعم السلع يصل إلى حوالى 63 مليون مواطن.

في سياق متصل، كان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن أن الحكومة تهدف خلال الفترة المقبلة لتحويل الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين من عيني إلى نقدي بالنسبة للخبز هو تحويل قيمة الأرغفة إلى أموال حسب القيمة التي يتكلفها الرغيف على الحكومة وتبلغ جنيه ونصف، مشيرًا إلى أن ذلك السبيل الوحيد لدعم الأسرة بشكل إيجابي.

تفاصيل تحول العيني إلى الدعم النقدي

وكشف عن تفاصيل التحول إلى الدعم النقدي، حيث ذكر أن المبلغ الذي سيحدد لدعم الفرد لن يكون ثابتًا، وسيتم مراعاة فروق الأسعار من حين لآخر، أي بمعدلات زيادة تراعي احتياجاته المعيشية، معقبًا: “: “نطرح منظومة الدعم أمام طاولة الحوار الوطني للوصول لإستراتيجية شاملة للمنظومة تضمن وصول الدعم لمستحقيه”.ولفت مدبولي إلى أن الدولة تحملت تكاليف الزيادة لمنظومة الدعم على مدار العامين الماضيين بـ”حنكة شديدة”.

وكان قد طالب مجلس النواب بتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، وصرح ـ في هذا الصدد ـ الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه السبيل الأفضل في ظل الارتفاع المتسارع في تكلفة إنتاج رغيف الخبز وصولا إلى 125 قرشا.

ونوه رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن التحول من الدعم العيني إلى النقدي الهدف منه ضمان وصول الدعم في المستقبل للمستحق نفسه بطريقة مباشرة.

تقديم الدعم النقدي بديلًا عن الدعم العيني

ومن جانبه كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل مقترح الحكومة بشأن تقديم الدعم النقدي بديلًا عن الدعم العيني.

حوار مجتمعي قبل التطبيق

وقال “الحمصاني” في اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع على فضائية “الحياة” مساء اليوم الاثنين، “رئيس الوزراء أشار إلى الاستمرار في دعم رغيف الخبز المدعم يتحمل منها المواطن 5 قروش بينما التكلفة الفعلية تصل إلى جنيه وربع أو جنيه و15 قرش”.

وأضاف “هناك تكلفة كبيرة تتحملها الدولة وتلك الأعباء تصل إلى فكرة الدعم النقدي وهو مقترح بإمكانية استبدال الدعم العيني إلى دعم نقدي، بمعنى أن كل فرد من أفراد الأسرة يحصل على مبلغ معين وليكن 1000 جنيه يعني لو الأسرة 5 أفراد تحصل على 5000 جنيه، ولكن هذا مقترح يحتاج إلى حوار مجتمعي لتطبيق هذه الفكرة وكيفية حوكمتها ووضع الضوابط لها”.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى