العالم
أخر الأخبار

ماذا سيحدث إذا انسحب بايدن من السباق الرئاسي؟.. «يواجه ضغوطا متزايدة»

يعيش الرئيس الأمريكي جو بايدن لحظة فارقة في حياته، فيما يتعلق بترشحه لمنصب «سيد البيت الأبيض»، مع تزايد الضغوط من أعضاء الحزب الديمقراطي، فمرة تلو الأخرى يخرج بتصريح يطالبه فيه بإعادة التفكير في خوض السباق الرئاسي، حتى رئيسه السابق باراك أوباما، الذي انحاز لرأي الديمقراطيين، حيث أشاروا إلى أن استمرار ترشحه يضر بقدرة الحزب على وجوده في الكونجرس العام المقبل.

وأصر بايدن ومستشاروه في حملته الانتخابية على عدم الانسحاب من السباق، حتى بعد إعلان إصابته بكورونا الأربعاء الماضي، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه على الساحة الدولية، هو ما السيناريوهات التي من المتوقع أن نراها خلال الفترة المقبلة، في حالة انسحاب بايدن، ومن هو بديل الحزب؟

بديل بايدن
وتُعد كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، هي المرشح الأكثر احتمالية لتحل محل بايدن، فقد قال بايدن عنها في مؤتمر صحفي لحلف شمال الأطلسي في 11 يوليو «إن سبب اختياره لها نائبة، هو أنها مؤهلة لإدارة الولايات المتحدة»، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، لكن ترشيح هاريس ليس مضمونًا لمجرد أنها نائبة بايدن ورفيقته في الانتخابات، كما أن الحزب الديمقراطي حر في اختيار بديل آخر إذا اجتمع أعضاؤه على ذلك، وحتى في هذه الحالة، لن يصبح المرشح رسميًا إلا بعد تصويت المندوبين.

كيف سيتم اختيار المرشح الجديد؟
على عكس المتعارف عليه في الرئاسة الأمريكية، حيث إن استقالة الرئيس تعني ترقية نائبه ليحل محله بشكل تلقائي، لكن هذا لا ينطبق على المرشحين للانتخابات، وبالتالي فليس بالضرورة أن تكون هاريس على رأس قائمة المرشحين، إلا أنها ستكون الاسم الأكثر ترجيحاً.

وفي حالة فشل الحزب في التوحد حول شخص واحد ليحل محل بايدن، فإنه سيتم عقد مؤتمر مفتوح ومن ثم اختيار المرشح الرئاسي مثلما حدث عام 1968.

كيف تبدو هاريس أمام ترامب في استطلاعات الرأي؟
أظهر استطلاع رأي، أجرته «واشنطن بوست»، بعد المناظرة بين بايدن وترامب، قرب هاريس من المرشح الجمهوري، بمعدل نقطتين فالفارق بينهما لا يعد كبيرا.

كما أشارت استطلاعات للرأي لواشنطن بوست بالاشتراك مع إيه بي سي نيوز وإيبسوس، إلى شعور 44% من الأمريكيين بالرضا في حالة تنحي بايدن وترشح هاريس عن الحزب الديمقراطي، كما أظهرت أربعة استطلاعات أن هاريس كانت أفضل قليلاً من بايدن، وأربعة أسوأ قليلاً، وثلاثة لم تظهر أي فرق.

مصير الأموال التي جمعتها حملة بايدن
وتطرقت الصحيفة إلى مصير الأموال الخاصة بحملة بايدن في حال تراجعه عن الترشح، حيث أشارت إلى أنها تعد «أموال حملة فائضة»، ويمكن التبرع بها للجنة الوطنية الديمقراطية أو لجنة الإنفاق المستقلة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه نتيجة لوجود اسم كامالا هاريس في الأوراق المقدمة إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية، فيمكن لبايدن تسليم السيطرة على الحساب لهاريس إذا تنحى.

وتابعت: «إذا اختار الحزب الديمقراطي مرشحًا غير هاريس، فإن حملة بايدن لا تزال قادرة على تحويل أموالها إلى اللجنة الوطنية الديمقراطية أو لجنة العمل السياسي الفائقة التي تعتزم دعم التذكرة الجديدة».

ماذا يعني إجماع الحزب على مرشح واحد؟
إذا أجمع الحزب الديمقراطي على مرشح واحد، ولم يدخل اثنان في تحدٍ من أجل الوصول للبيت الأبيض، فإن ذلك سيوفر الكثير من الجهد، لعدم حاجته لإجراء مؤتمر مفتوح، وعلى النقيض، إذا كان هناك العديد من المرشحين الذين يسعون للدخول في السباق الرئاسي، فسيكون هناك مؤتمر مفتوح، وسيكون المندوبون أحرارًا في التصويت لمرشحهم المفضل.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى