العالم
أخر الأخبار

«شاشة الموت الزرقاء».. التفاصيل الكاملة للعطل التقني الذي ضرب العالم اليوم

استيقظ ملايين الأشخاص حول العالم على ما تعرف بـ«شاشة الموت الزرقاء» إذ أصاب عطل المطارات وأدي إلى انقطاع بث العديد من المحطات التلفزيونية، واضطراب في نظام البنوك بالإضافة إلى أنظمة الرعاية، بسبب وقوع عطل تقني عالمي لشبكة الإنترنت.

ونعرض في التقرير التالي، كل ما نعرفه عن العطل التقني العالمي الذي ضرب شبكات الانترنت حول العالم، وفق ما نقلت شبكة بي بي سي البريطانية، في السطور التالية:

لماذا حدث العطل التقني العالمي؟
بحسب المعلن، فأن العطل التقني جاء بسبب تحديث أنظمة إلكترونية لشركة كراود سترايك، وهي شركة أمن سيبراني أمريكية، وتعد الأكثر شهرة على مستوى العالم، وقيمتها السوقية تتخطى الـ83 مليار دولار.

ووفقًا للرسالة التي بعثتها الشركة لعملائها في تمام الساعة 5:30 بتوقيت جرينتش اليوم، فأن برنامج فالكون سينسور المستخدم في كافة أنظمة المطارات والقنوات الفضائية أصيب بخلل، ما أدي إلى تعطل نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز، وعرض الشاشة الزرقاء التي أطلق عليها «شاشة الموت الزرقاء».

وبحسب ما كتب على صفحة الرئيس التنفيذ للشركة على مواقع التواصل الاجتماعي أكس «تويتر سابقا»، فأن تلك الحادثة ليست أمنية أو هجوم إلكتروني، وأن الشركة وضعت حلا لتلك المشكلة.

وعلى الرغم من أن الشركة كانت تعمل على حل المشكلة، إلا أن «شاشة الموت الزرقاء» تسببت في تعطل أجهزة الكمبيوتر حتى عند إعادة التشغيل.

وأكدت شركات تعمل في نفس المجال، أن علاج تلك المشكلة لن يكون إلا بتدخل بشري لأن الخطأ إلكتروني في الأساس.

أسباب العطل العالمي
خلال السنوات الماضية، أصبحت الحكومات والشركات الضخمة متعددة الجنسيات تعتمد على الأنظمة الإلكترونية، وتسببت جائحة كورونا التي اندلعت في 2022 في زيادة الاعتماد عليها.

وحتى تتمكن تلك الشركات من حماية البيانات من الاختراق تعتمد على منتجات الأمن السيبراني المعروف باسم «إندبوينت ديتيكشن أند ريسبونس أو إي.دي.آر»، وهو نظام يعمل على حماية المعلومات، كما أنه يتضمن أنظمة إنذار مبكر لمواجهة الهجمات الرقمية المحتلة، ومنع الهاكرز من الاستيلاء على البيانات والمعلومات.

لكن العطل التقني الذي ضرب العالم اليوم، يبدو وكأن هناك خاصية في نظام الأمان تضاربت مع شيء ما، ما تسبب في توقف تلك الأنظمة على العمل.

من المتضرر من هذا العطل العالمي؟
وتضررت العديد من القطاعات حول العالم من هذا العطل، وعلى رأسها مطارات «لندن وإسبانيا، وشركات طيران أمريكية، ووسائل إعلام وبنوك حول العالم».

وقد أدي هذا إلى إعلان الولايات المتحدة وقف حركة الطيران بسبب الأعطال التقنية، وفي بريطانيا توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن العمل لساعات اليوم، قبل عودة الخدمة مرة أخرى.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى