أخبار الكويت

معهد الكويت للأبحاث العلمية ينظم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات

بالتعاون مع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي.. معهد الكويت للأبحاث العلمية ينظم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات

نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية ندوة علمية بعنوان: “البيئة البحرية الكويتية: الإنجازات والتحديات”، بالتعاون مع مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي، وبتمويل من شركة البوم مارين، ومشاركة منصة ڤو، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للمحيطات، ومن المقرر أن تستمر الندوة حتى الحادي عشر من الشهر الجاري.

أكد د. مشعان العتيبي، مدير عام المعهد بالتكليف، أن تنظيم هذه الفعالية يأتي ضمن حرص المعهد على تعزيز الوعي البيئي والتأكيد على أهمية البيئة البحرية لدولة الكويت، لافتاً إلى دور المعهد في إنجاز العديد من الدراسات المهمة التي تتواصل منذ سبعينات القرن الماضي وحتى الوقت الحالي؛ إذ وضع المعهد العديد من السياسات والتوصيات التي ساعدت كثيراً على الحد من استنزاف الموارد البحرية ومعالجة المشكلات المتعلقة بها ومنحها الوقت الكافي للتجدد، مشيرا إلى إجراء المعهد العديد من المسوحات البحرية؛ ويشمل ذلك جمع عينات المياه وتحليلها كيميائيا، وعمل مسوحات المخزون السمكي، ورصد مختلف الظواهر الفيزيائية والبيولوجية التي تطرأ على البيئة البحرية في الكويت.

ومن جانبه، أشار المشرف العام على المتاحف في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي السيد/ خالد عبدالله الجمعان، إلى أن المركز يحرص بمختلف أقسامه على إقامة الفعاليات العلمية في أيامها تزامنا مع الرزنامة الدولية لتلك الأيام؛ سعياً لمواكبة الأحداث العلمية الدولية، ومن أجل التعرف على آخر ما توصلت له شتى العلوم؛ وذلك بهدف رفع مستوى الثقافة ودعم العلوم بمختلف مجالاتها وذلك بما يتوافق مع أهداف المركز ورؤيته.

وأوضح ممثل شركة البوم مارين المهندس/ عبدالحميد الخياط بالإنابة عن المدير التنفيذي للشركة المهندس/ علي الشخص، أن الشركة تسعى إلى المشاركة في المبادرات البيئية اني تعكس رؤيتها الاستراتيجية نحو الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، ومن أجل تعزيز الوعي البيئي بين أفراد المجتمع.

كما أشار د. تركي السعيد من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، إلى أن هذه الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على الدراسات والإنجازات العلمية المتعلقة بالبيئة البحرية وتنوعها الأحيائي في دولة الكويت. موضحا أن المعهد يسعى من خلال هذه الندوة إلى إبراز جهوده والجهات الحكومية في المحافظة على البيئة البحرية واستدامتها.

وذكرت د. منال الكندري من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، أن الندوة تشهد مشاركة نخبة من المختصين في مجال علوم البحار لتقديم محاضرات علمية متخصصة. وأضافت الكندري أن هذا التجمع العلمي يسعى إلى تبادل المعرفة والخبرات بين الباحثين والمختصين، بما يسهم في تطوير الأبحاث والابتكارات في مجال البيئة البحرية.

على هامش الندوة، أُقيم معرض يضم ملصقات علمية وعينات لكائنات حيوانية ونباتية (حية، جافة، ومحفوظة)، بالإضافة إلى كتب علمية تتعلق بالسواحل وعلوم البحار.

كما شاركت مجموعة من الجهات الوطنية المختصة في هذا المجال، مما يعزز من تبادل الخبرات والمعرفة بين مختلف الجهات المعنية بالبيئة البحرية.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى