أخبار مصر
أخر الأخبار

الموجة الأقوى.. تحذير عاجل من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة


كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ ، عن حالة الطقس الفترة المقبلة ، حيث قال إن اليوم أول شهر بؤونة “أبو الحرارة الملعونة”، متزامناً مع موجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء ارتفعت الحرارة فيها فوق الــ 40°م، إيذاناً ببداية شهر بؤونة، مصحوبة بجو استوائى حقيقي، رطوبة عالية مع حرارة عالية .


وأضاف فهيم خلال تصريحات له ، أن شهر بؤونة يعرف بشهرته المناخية كشهر شديد الحراراة يضرب فى حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهرى بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر فىالشهور القبطية المكونة للتقويم القبطى المصرى القديم.

شهر بؤونة
وأوضح فهيم أن فى شهر بؤونة يبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكى “13 بؤونة الموافق 21 يونيو “، وأيضًا تنزل النقطة فى شهر بؤونة .

وقال ” رئيس مركز معلومات تغير المناخ ” إن أهم مايميز هذه الفترة المناخية ما يلي:

  • تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة “الأخطر”، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.
  • زيادة في الطاقة الحرارية نهارًا، وزيادة حدة وطول الموجات الحارة أو شديدة الحرارة. بالتالي زيادة كبيرة في معدلات البخر نتح نهاراً وزيادة معدلات تنفس الظلام ليلاً
  • زيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لأكثر من 15 درجة مئوية
  • بداية زيادة نقطة الندى يعني زيادة الرطوبة الحارة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات “ابتلال” الورقة لأكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية “النسبية” لأكثر من 80% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم… ومناسبة هذه الظروف لانتشار الامراض الصيفية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الدقيقي والزغبي والتبقعات والانثراكنوز وغيرها ….
  • ثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية إلى شمالية غربية وأحيانا شمالية شرقية وما بين الموجات تكون جنوبية الى جنوبية غربية محملة بالرمال والاتربة ( شرد) …

كما كشف أهم الاحتياطات والتوصيات اللازمة وذلك حفاظاً على السلامة الشخصية يوصى بتقليل الاحتكاك مع الشمس المباشرة ويفضل بعد التعرض لشمس الظهيرة شديدة الحرارة – مع لبس غطاء رأس فاتح اللون وملابس فضفاضة والاكثار من السوائل والفاكهة والبعد عن الاكلات الدسمة والمخللات والحلوي وغيرها

كما ناشد بضرورة تقريب فترات الري والبعد عن الري في فترة الظهيرة واضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم كاضافات رئيسية مع مياة الري .

طقس غدا
كما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة غدا الأحد 9 يونيو 2024، حتى يوم الجمعة 14 يونيو الجاري، مشيرة إلى انخفاض طفيف ومؤقت في درجات الحرارة بقيم تتراوح من (3 إلى 5) درجات على أغلب الأنحاء، يومي الأحد والاثنين 9 و10 يونيو.

وحذرت هيئة الأرصاد، في بيان عاجل اليوم السبت، من حالة الطقس المتوقعة غدا، حيث يسود طقس حار على شمال البلاد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلًا على أغلب الانحاء، مائل للحرارة علي جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وحذرت الأرصاد من نشاط الرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى