مقالات

خالد عمران يكتب .. وكالات التصنيف الائتماني

عندما تقوم بإقراض شخص مبلغ كبير من المال ، فانك ستفضل ان تكون هناك جهة محايدة تقوم بدراسة المقترض وإعطاء تقييم يوضح مدي قدرته علي السداد. ومن هنا نشأت الحاجه الي وكالات التصنيف الائتماني وهي شركات خاصة تصدر تقييم لما يسمي بالجدارة الائتمانية لدولة او مؤسسة مالية او شركة.
ظهرت هذه الخدمة في القرن التاسع عشر نتيجة لما سمي ” ذعر العام 1837″ وهي ازمة ماليه كبيرة في الولايات المتحدة الامريكية وأدت الي احتياج المستثمرين الي جهة محايدة تقوم بدراسة وتقييم الملاءة الائتمانية للشركات وقدرتها علي سداد ديونها. وبعدها في 1909 أسس جون مودي شركة “Moody’s” لتقدم هذه الخدمة للمستثمرين ، وفي عام 1916 تأسست شركة “بورز”، وفي 1922 تأسست شركة ستاندارد للإحصاء واندمجا في 1941 تحت اسم ستاندرد اند بور “Standard and Poor’s” وهي ما تعرف اختصارا ب S&P ، اما شركة فيتش “Fitch” فتأسست في 1924. والوكالات الثلاث تهيمن حاليا علي 90% من هذا النشاط علي مستوي العالم.
وعندما ترغب شركة كبري او مؤسسة مالية او دولة في الاقتراض من الأسواق العالمية تقوم بالاتصال بأحدي الوكالات لتقوم بتقييمها وإعطاء تصنيف ائتماني لها ويشمل هذا التقييم معايير اقتصادية محددة وتتطلب الحصول علي بيانات وتفاصيل دقيقة غير متاحه للعامة تخولها لإعطاء هذا التقييم ، منها بيانات مالية تاريخية وتدفقاتها النقدية المستقبلية ، بل وتجتمع مع المسئولين بها لمناقشتهم ومعرفة رؤيتهم واتجاهاتهم في عديد من القضايا قبل ان تصدر هذا التقرير والذي تعتبره تلك الشركة او الدولة كشهاده علي ملائتها المالية لا تسطيع ان تدخل الأسواق العالمية بدونها.
ولا يقتصر تقييم الدول فقط علي الملائة المالية ومتانة الاقتصاد ، بل تشمل أيضا استقرار النظام السياسي ، فمثلا دول مثل ليبيا والعراق – والتي تمتلك ثروات نفطية هائلة – لا يوجد بها استقرار سياسي ، وكذلك تأخذ في الاعتبار علاقتها بالمجتمع الدولي ومدي تأثيرها الإقليمي مما يعكس قدرتها علي الحصول علي دعم مالي ومساعدات من دول صديقة وحليفة ومؤسسات دولية في وقت الازمات ، فعلي سبيل المثال دولة مثل ايران تتمتع أيضا بثروات طبيعية مقبولة لكنها لا تتمتع بعلاقات دولية جيدة.

اما عن درجات التصنيف فتنقسم الي :
الدرجة الاستثمارية “Investment Grade” وتعني الثقة في الوفاء بالالتزامات المالية وتبدأ من حرف A واعلاها AAA وينتمي لهذا التصنيف دول مثل ألمانيا والدنمارك وهولندا والسويد والنرويج وسويسرا ولوكسمبورغ وسنغافورة وأستراليا وتنخفض الي AA+ ثم AA ثم AA- ثم A+ ، A ، A- ، وهكذا الي ان تصل الي حرف B والتي تمثل مستوى كاف ومقبول من اليقين بالوفاء بالالتزامات المالية وتبدأ من BBB+ وتنخفض الي BBB ثم BBB-. ومن ضمن هذه الدرجة الاستثمارية من الدول العربية وبالترتيب “وفقا لموديز” : الامارات ، قطر ، الكويت ، السعودية.
الدرجة غير الاستثمارية “Non Investment Grade” او ما يطلق عليها المضاربة “Speculative” والتي تمثل مخاطر عالية ولذلك يجب ان تتمتع بعوائد عالية لتعويض المقترض عن تلك المخاطر ، وتبدأ تلك المجموعة من BB+ ثم BB ثم BB- ، وبنفس المنوال B+ ، B ، B- ، ثم تنخفض الي حرف ال C والتي تعبر عن عدم اليقين من الوفاء بالالتزامات المالية وإمكانية التخلف عن السداد. ومن ضمن الدرجة غير الاستثمارية من الدول العربية وبالترتيب “وفقا لموديز” : المغرب ، عمان ، الأردن ، البحرين ، مصر.
فئة D “Default” وتعبر عن التعثر وعدم القدرة علي السداد.
بالإضافة الي ذلك توجد ما يسمي بالنظرة المستقبلية “ Future Outlook” حيث تكون اما إيجابية او مستقرة او سلبيه والتي تمثل إشارة الي احتمالات تغيير التصنيف في المراجعة القادمة والتي تكون عادة من 6 شهور الي سنه ، فالإيجابية تعني إمكانية ترفيع التصنيف الي اعلي والمستقرة تعني بقاء التصنيف كما هو والسلبية هي إمكانية تخفيض التصنيف خلال المراجعة القادمة.
وهنا نوضح ان هذه التقييمات هي مجرد رأي غير ملزم لا تتحمل وكالة التصنيف العواقب الناجمة عن أي قرار يتخذه المستثمر ، وانما بالتأكيد فأن أي رؤية او تصنيف خاطئ سيؤثر سلبا علي مصداقية الوكالة وعلي رغبة الجميع سواء مستثمرين او دائنين في التعامل معها مستقبلا ، والجدير بالذكر هو تعرض تلك الوكالات لانتقادات لاذعه بعد ازمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة عام 2008 بسبب تقصيرها في تقييم وتصنيف الأوراق المالية المرتبطة بالرهون العقارية والتي تسببت في انهيار سوق العقارات الأمريكية وانتشار الأزمة المالية العالمية.
الخبير المصرفي : خالد عمران

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى