الوطن العربي

أسئلة شائعة لنظام العمل السعودي.. س و ج

يوجد العديد من الأسئلة والتى تدور بأذهان المصريين العاملين بالمملكة العربية السعودية عن نظام العمل بالسعودية.

ونقلًا عن صحيفة المصريين بالخارج نقدم لكم أسئلة شائعة لنظام العمل السعودي بقلم المستشار حمدي الهلالي

1. هل رغبة العامل في عدم تجديد التعاقد لفترة أخرى تعد استقالة؟

إبداء الرغبة بعدم تجديد التعاقد لا يعد استقالة بل هو حق مكفول لكلا الطرفين فإن كان منصوص بعقد العمل وجوب الاشعار بعدم الرغبة في التجديد قبل مدة محددة قبل انتهاء العقد فيجب الالتزام بها فإن خالف الطرف المبدي رغبته بعدم التجديد تلك المدة المحددة لإشعار الطرف الاخر، كان لهذا الطرف الآخر الحق في التمسك بتجديد العقد.

2.ما هي نسبة الخصم من الراتب الواجبة عند فقد أو إتلاف العامل لبضائع او منتجات كانت في عهدته؟

يجب ألا يزيد ما يقتطع لهذا الغرض على أجر 5 أيام في كل شهر، و لصاحب العمل الحق في التظلم بطلب ما هو أكثر من ذلك إذا كان للعامل مال آخر يمكن الاستيفاء منه ، وللعامل أن يتظلم مما نسب إليه أو من تقدير صاحب العمل للتعويض ولكلا الطرفين الحق في التظلم أمام هيئة تسوية الخلافات العمالية.

3. ما هو أقصى مبلغ يحق خصمه من الأجر إذا تعددت أسباب الخصم من أجر العامل؟

لا يجوز في جميع الأحوال أن تزيد نسبة المبالغ المحسومة على نصف أجر العامل المُستحق، ما لم يثبت لدى هيئة تسوية الخلافات العمالية إمكان الزيادة في الحسم على تلك النسبة، أو يثبت لديها حاجة العامل إلى أكثر من نصف أجره، وفي هذه الحالة الأخيرة لا يعطى العامل أكثر من ثلاثة أرباع أجره ،مهما كان الأمر.

4. ما هو الإجراء المناسب عند تأخر أو عدم سداد الراتب بدون وجه حق؟

للعامل أو لمن يمثله أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، كي تأمر صاحب العمل أن يرد إلى العامل ما حسمه دون وجه حق، أو يدفع له أجوره المتأخرة.

5. عند غياب العامل هل يخصم من الراتب الأساسي أم من الراتب كاملًا الأساسي والبدلات؟

حيث أن الأجر مقابل العمل، وحيث أن البدلات جزء من أجر العامل فلا يستحق العامل أي جزء من الأجر عن أيام التغييب عن العمل. وعليه، يحسم أجر أيام الغياب على أساس الأجر الإجمالي.

6. ماهي الحالات التي لايجوز فيها توجيه اتهام للعامل أو توقيع جزاء تأديبي عليه؟

لا يجوز إتهام العامل بمخالفة مضى على كشفها أكثر من 30 يوماً. ولايجوز توقيع جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل بأكثر من 30 يوماً.

7. هل يجوز تشديد الجزاء التأديبي على العامل لتكرار المخالفة؟

يجوز تشديد الجزاء التأديبي على العامل إذا ما تكررت المخالفة منه خلال فترة لا تزيد عن 180 يوم من ارتكاب المخالفة الأولى أما في حال قد مضى على المخالفة السابقة 180 يوماً من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء عليه عن تلك المخالفة فلا يشدد عليه الجزاء التأديبي .

8. هل يجوز توقيع أكثر من جزاء تأديبي على ذات المخالفة وماهو الحد الأقصى الغرامة؟

بحسب نظام العمل لا يجوز توقيع أكثر من جزاء واحد على المخالفة الواحدة، كما لا يجوز توقيع جزاء مالي (غرامة) تزيد قيمته على أجرة خمسة أيام .

ماهي ضمانات العامل عند التحقيق معه وتوقيع الجزاءات التأديبية عليه؟

بداية لا يجوز توقيع جزاء تأديبي على العامل لأمر ارتكبه خارج مكان العمل ما لم يكن متصلاً بالعمل أو بصاحبه أو مديره المسؤول كذلك لا يجوز توقيع جزاءً غير وارد في هذا النظام أو في لائحة تنظيم العمل كذلك يجب إبلاغ العامل كتابة بما نسب إليه واستجوابه وتحقيق دفاعه وإثبات ذلك في محضر يودع في ملفه الخاص ويجب أن يبلغ العامل بقرار توقيع الجزاء عليه كتابة، فإذا امتنع عن الاستلام أو كان غائباً فيرسل البلاغ بكتاب مسجل على عنوانه المبين في ملفه وللعامل حق الاعتراض على القرار الخاص بتوقيع الجزاء عليه خلال 15 يوماً عدا أيام العطل الرسمية من تاريخ إبلاغه بالقرار النهائي بإيقاع الجزاء عليه أمام هيئة تسوية الخلافات العمالية .


متى يتحول عقد العمل المؤقت إلى عقد عمل دائم؟

إذا استمر الطرفين في تنفيذه لمدة أكثر من 90 يوم دون النظر لمسمى التأشيرة او مدة الإقامة الممنوحة فيما يتعلق بالعامل الوافد .

مالذي يسري على العاملين بنظام العمل العرضي و الموسمي والمؤقت من أحكام نظام العمل؟

تسري الأحكام الخاصة بالواجبات وقواعد التأديب، والحد الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليومية والراحة الأسبوعية، والتشغيل الإضافي، والعطلات الرسمية، وقواعد السلامة، والصحة المهنية، وإصابات العمل والتعويض عنها، وما يقرره الوزير

هل يلزم إعداد لائحة تنظيم عمل جديدة أم يمكن التعديل عليها بما يتوافق مع التعديلات الأخيرة وماهي كيفية ذلك؟

يجب على المنشأة ذات لائحة تنظيم العمل القديمة تعديلها خلال فترة 6 اشهر من تاريخ سريان اللائحة التنفيذية لنظام العمل التي بدأ العمل بها من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية في تاريخ 15/07/1437هـ ، و يتم ذلك باعتبار المواد المتعارضة مع التعديلات الاخرة ملغاة و لا يعتد بها و يتم اعتماد التعديلات الجديدة على اللائحة القديمة عن طريق بوابة الوزارة الالكترونية و عند اعتمادها من الوزارة تصدر شهادة اعتماد الكترونية بذلك – كما يمكن للمنشأة اختيار النموذج الموحد بديلاً عن اللائحة السابقة بشرط الا تنتقص من حقوق العاملين و امتيازاتهم المدرجة باللائحة السابقة.

هل يمكن أن يكون عقد العامل الغير سعودي عقد غير محدد المدة (مفتوح)؟

بحسب نص المادة 37 فان عقد العامل الغير سعودي هو عقد محدد المدة و لا يتحول اطلاقاً الى عقد غير محدد المدة حتى ولو اتفق الطرفين على ذلك .

كيف يتم بيان تاريخ انتهاء العقد المحدد المدة لغير السعودي إذا لم يتم الاتفاق على تاريخ انتهاء العقد؟

في حال خلا العقد من بيان مدته تعد رخصة العمل هي مدة العقد

هل يجوز تشغيل العامل في مهنة غير تلك الصادر بها رخصة عمله؟

لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، ويحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

مامدى مشروعية تحمل العامل مصاريف استقدامه واستخراج إقامته وما إلى ذلك؟

لا يجوز ذلك حيث نص نظام العمل على يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدها وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات، ورسوم تغيير المهنة، والخروج و العودة ، كذلك رسوم نقل خدمات العامل الذي يرغب في نقل خدماته إليه.

هل نحتسب مدة التدريب إلى مدة تعاقد العامل؟

تحتسب مدة التدريب ضمن مدة الخدمة الفعلية للعامل عند احتساب مستحقات نهاية خدمته .

متى يحق لكلا الطرفين في عقد التدريب انهائه؟

لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا ثبت له عدم قابلية أو قدرة المتدرب أو الخاضع للتأهيل على إكمال برامج التدريب أو التأهيل بصورة مفيدة، وللمتدرب أو الخاضع للتأهيل أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق. وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب أو التأهيل.

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى