أخبار الكويت

غدا.. أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد يؤدي اليمين الدستورية

يؤدي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد اليمين الدستورية في العاشرة من صباح غدٍ الأربعاء في جلسة خاصة علنية لمجلس الأمة.

ووجه رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون لحضور الجلسة «بناء على طلب الحكومة إعمالاً لأحكام المادة (60) من الدستور التي تنص على أن يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين واستناداً إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة».


وكان مجلس الوزراء نادى في اجتماعه الاستثنائي يوم السبت بولي العهد صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد أميراً للبلاد.

ويعد سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الحاكم الـ17 لدولة الكويت وفق الدستور وقانون توارث الإمارة خلفاً للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد.

واستقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح في قصر بيان جموعاً من المواطنين الكرام حيث قاموا بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد.

كما استقبل سموه وأسرة آل صباح الكرام عدداً من الأمراء من السعودية لتقديم واجب العزاء، صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل والأمير خالد بن سعود بن خالد والأمير بندر بن سعد بن خالد والأمير فهد بن خالد بن سعود، الذين قدموا التعازي أيضاً إلى كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ صباح الخالد وسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وأسرة سمو أمير البلاد وعدد من الشيوخ.

وواصل سمو الأمير استقبال وفود المعزين من الدول الشقيقة والصديقة في المطار الأميري، ومن بينهم سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك إسبانيا فيليب السادس، ونائب أمير قطر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، ورئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، ورئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسيه، وولي العهد البريطاني الأمير ويليام، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي في الجمهورية اليمنية الدكتور رشاد محمد العليمي، وممثل ملك المغرب محمد السادس صاحب السمو الملكي الأمير رشيد بن الحسن الثاني، وممثل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون الوزير الأول نذير العرباوي، المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جينبينغ شهرت ذاكر، ورئيسة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية سهلي ورق زودي، ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، ورئيس وزراء جمهورية باكستان أنور الحق كاكر، ورئيس المجلس الخاص الملكي لكندا والوزير المكلف بالهيئة الكندية للتنمية الاقتصادية لدول الباسفيك هارجيت ساجان، ووزير القوات المسلحة في فرنسا سيباستيان لوكورنو، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي والأمناء المساعدين في الأمانة العامة.

نص اليمين

تنص المادة 60 من الدستور على ما يلي:

«يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين الآتية:

أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى