أخبار الكويت

محطات في حياة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد

استيقظ العالم العربي اليوم السبت على خبر حزين وأليم وهو رحيل الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح، هذا الأمير الذي عٌرف عنه العديد من المواقف النبيلة التي حفرت في قلوب وأذهان محبيه.

رحيل الشيخ نواف أبكى الشعب الكويتي والعالم العربي تلك الأمير الذي أحبه الكويتين والوافدين في وقت واحد وكان يدعي له الجميع بالشفاء بعد تعرضه لوعكة صحية ولكنها إرادة الله .

بيان الديوان الأميري عن وفاة الأمير

جاءنا من الديوان الأميري ما يلي:

“يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”.

“ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت الموافق الثالث من جمادي الاخر 1445 هجري السادس عشر من ديسمبر 2023.

داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

فترة حكم أمير الكويت

تولي الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح للحكم

 تولى الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح  الحكم منذ 29 سبتمبر 2020، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عُقدت في الأربعاء 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأمير الرابع الذي يُؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت، وهو الأمير السادس عشر والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة.

السيرة الذاتية للأمير الراحل

ترك الأمير الراحل الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر الصباح  سيرة عطرة وجميلة وراءه جلعت الجميع يترحم عليه بعد حكم استمر قرابة 3 سنوات .

مولده

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مواليد 25 يونيو 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، و هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح (الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950)

مناصب الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وتولي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح منصب ولي العهد  في عام 2006 بالتزكية بعد أسبوع من تولي الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم،  وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.، وأدّى اليمين الدستورية أمام الأمير ولياً للعهد وأمام مجلس الأمة نائباً للأمير.

وتقلد الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله محافظا لحولى منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم وزيراً للداخلية عام 1978، ووزيراً للدفاع عام 1988.

وعند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت عام 1991 كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ثم أصبح نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003 إلى أن تمت تزكيته وليا للعهد في 2006.

أبناء الشيخ نواف

للشيخ نواف 4 أبناء وابنة، هم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبد الله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف.

الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح (مواليد 1956)؛ هو الابن الأكبر للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، سياسي وعسكري كويتي، رئيس مجلس الوزراء منذ 24 يوليو 2022 وكان قبل ذلك نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخلية خلال الفترة 9 مارس 2022 حتى 24 يوليو 2022 .

الشيخ فيصل نواف الأحمد الصباح (مواليد 1957)؛ عسكري كويتي برتبة فريق أول متقاعد، نائب رئيس الحرس الوطني منذ 12 نوفمبر 2022 وهو الأبن الثاني للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وفي 7 نوفمبر 2022، اعتمد مجلس الوزراء مرسومًا بتعيين الشيخ فيصل النواف نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وقد رفع المرسوم إلى أمير البلاد، وقد صدر مرسوم أميري بتعيينه في المنصب في 12 نوفمبر 2022.

الشيخ عبد الله نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح (1958- )؛ عسكري كويتي، برتبة فريق ركن في الجيش الكويتي، وهو الابن الثالث من أولاد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح،و عُين  نائبًا لرئيس الأركان العامة للجيش الكويتي في 11 نوفمبر 2014 بمرسوم أميري صدر من أمير دولة الكويت – آنذاك – الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتضمن قرار تعيينه ترقيته من رتبة لواء ركن إلى فريق ركن

الشيخ سالم نواف الأحمد الجابر الصباح من مواليد (1960-) عسكري برتبة فريق بوزارة الداخلية الكويتية، وهو الابن الخامس من أبناء أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، وأُعلنَ عن تعيينه رئيسًا لجهاز أمن الدولة الكويتي يوم 14 سبتمبر عام 2020، وكان قبل ذلك وكيلًا لوزارة الداخلية لشؤون أمن الحدود، كما كانت له مناصب قيادية بوزارة الداخلية الكويتية.

الشيخ نواف:  الشعب المصري تربطه علاقة أخوه بالشعب الكويتي

وأشاد مير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح،  في لقاء سابق مع الرئيس عبدالفتاح السيسي  بالشعب المصري والعلاقة القوية التي تجمعه بالشعب الكوتي.

وخاطب الأمير نواف الأحمد الرئيس السيسي قائلا: “الشعب المصري تربطه علاقات أخوة بالشعب الكويتي  ولا ينسون موقفه معهم والله يديم تلك المحبة، وهذه العلاقة من الأخوة منذ قديم الأزل”.

نعت جمهورية مصر العربية الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، الذي وافته المنية اليوم السبت الموافق ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣. وينعي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، حريصًا على شئونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية.

واعلنت جمهورية مصر العربية الحداد على الفقيد لثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد، ونسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم شعب الكويت الشقيق الصبر والسلوان.


“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى