أخبار مصر

المصريون في الخارج.. معلومات وإحصائيات هامة

تشهد النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين في الخارج اهنماما واسعا حيث شارك في المؤتمر  أكثر من 1000 مصري ومصرية من أكثر من 56 جالية مصرية في الخارج، كما شارك السادة وزراء الهجرة والمالية والتضامن الاجتماعي والتعليم والثقافة، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وكبار الشخصيات العامة.

ويأتي الاهتمام الكبير بمؤتمر المصريين في الخارج بسبب الأهمية الكبرى التي يمثلها هؤلاء المواطنين للدولة المصرية من جوانب مختلفة وتأثيرهم الكبير على الاقتصاد بشكل عام بأوجه عديدة.

ونبرز خلال هذه النقرير أهم المعلومات عن المصريين في الخارج

أعداد المصريين في الخارج

صرحت السفيرة سها جندي مؤخرا أن عدد المصريين في الخارج وصل إلى 14 مليون مصري، منهم نسبة كبيرة من رجال الأعمال في مجالات الطاقة والتصدير والاستيراد، والصيدلة.

وكانت آخر إحصائية في عام 2022 أكدت أن هناك 12 مليون مصري في الخارج، وأن أكبر جالية مصرية موجودة بالمملكة العربية السعودية بعدد يصل إلى 2.5 مليون مصري، فيما يوجد 600 ألف مصري في كل من الإمارات والكويت.

وأشار تقرير للبنك الدولي أن نحو 74% من المهاجرين المصريين يتوجهون إلى دول الخليج، مقابل 18% لأوروبا وأميركا الشمالية، و8% لباقى أنحاء العالم

إحصائية عن الدول التي يهاجر لها المصريون

تحويلات المصريين في الخارج

تعد تحويلات المصريين في الخارج من أهم مصادر دخل الدولة المصرية من العملة الصعبة والتي تحتاجها في استيراد السلع المختلفة وبدونها ترتفع الأسعار بشكل متزايد.

قائمة بقيمة نحويلات المصريين في الخارج خلال العشر سنوات الأخيرة

  • 18.5 مليار دولار عام 2013 / 2014.
  • 19.3 مليار دولار عام 2014 / 2015 بنسبة ارتفاع قدرها 4.4%.
  • 17.1 مليار دولار عام 2015 / 2016 بنسبة انخفاض قدرها 11.7%.
  • 21.8 مليار دولار عام 2016 / 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 27.7%.
  • 26.4 مليار دولار عام 2017 / 2018 بنسبة ارتفاع قدرها 21%.
  • 25.2 مليار دولار عام 2018 / 2019 بنسبة انخفاض قدرها 4.7%.
  • 27.8 مليار دولار عام 2019 / 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 10.4%.
  • 31.4 مليار دولار عام 2020 / 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 13.2%.
  • 31.9 مليار دولار خلال عام 2021 / 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 1.6%.

وتراجعت تحويلات المصريين بالخارج خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 23%، حيث بلغت قيمة التحويلات 12 مليار دولار فيما بلغت في نفس الفترة من العام المالي السابق 15.6 مليار دولار.

أهم مشروعات الدولة للمصريين في الخارج

أطلقت وزارة الهجرة المؤتمر الوطني “مصر تستطيع”.. بعدة إصدارات بدأت من الغردقة بالمؤتمر الأول للعلماء المصريين بالخارج، مرورًا بالقاهرة التي شهدت “مصر تستطيع بالتاء المربوطة”، ثم طيبة عاصمة مصر الفرعونية “محافظة الأقصر” التي شهدت “مصر تستطيع بأبناء النيل”، وصولًا لمدينة الغردقة التي شهدت النسخة الرابعة “مصر تستطيع بالتعليم”، ثم العودة للقاهرة بمؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”، وبالعاصمة الإدارية الجديدة كانت النسخة السادسة بعنوان “مصر تستطيع بالصناعة”.

وأسفرت المؤنمرات عن عدة مشروعات أهمها

1- مشروع أكبر مارينا لسياحة وصناعة اليخوت بمنطقة البحر الأحمر

قام المهندس أحمد لطفي، أحد مالكي شركات التسويق لسياحة اليخوت “كبوكي”، والمقيم بالمملكة المتحدة، بإبرام تعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والجمعية الملكية البريطانية لإنشاء 3 مراكز تدريب في مجال اليخوت، لإصدار الترخيص لقائدي القوارب أقل من 3000 طن طبقا للوائح والقوانين الدولية، ضمن مشروع أكبر مارينا لسياحة وصناعة اليخوت في منطقة البحر الأحمر، الذي عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته بمؤتمر “مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية”.

2- الاتفاق على الترويج لجامعة الجلالة بالولايات المتحدة الأمريكية

خلال زيارة لتفقد مدينة الجلالة، أعلن د. محمود عزمي، الاستشاري الدولي في التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عزمه الترويج لجامعة الجلالة خارجيا؛ حيث تمتلك الجامعة كل المميزات والإمكانات التي تجعل منها مقصدا تعليميا عالميا بداية من موقعها المتميز فوق سفح الجبل المطل على البحر الأحمر بجانب التجهيزات والمناهج العلمية المتطورة.

3- الاتفاق على الترويج للخامات المصرية وصناعة النسيج المصري بالولايات المتحدة:
خلال زيارته أحد مصانع المنسوجات المصرية الكبرى، اتفق كرم خليل، وهو صاحب شركة للخدمات الفندقية بولاية نيويورك الأمريكية، على السعي للترويج للخامات المصرية بالولايات المتحدة لأنها تتمتع بجودة عالمية.. وبدأ التصدير بالفعل لمنتجات الجلالة

4 – إنتاج سيارة مدرعة مصرية بالكامل

الدكتور ميشيل إف نايت رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الصناعية العالمية، تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في إنتاج عدة أنواع من السيارات الكهربائية، وإنتاج سيارة مدرعة مصرية بالكامل، لم يتم استيراد أي جزء فيها وقام بتصميمها وتنفيذها بواسطة العمال المصريين داخل مصانع الإنتاج الحربي المصرية، المدرعة المصرية شارك بها نايت في عدد من المعارض العالمية.

5- مشروع الحرف القديمة حي الجمالية

افتتاح مشروع إحياء الحرف القديمة في حي الجمالية بالقاهرة الفاطمية، وهو المشروع الذي أسسه إبراهيم قسيسية، المستثمر المصري المقيم في كندا؛ تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم كل وسائل الدعم لقطاع الصناعات التراثية والحرف اليدوية والتوسع في الترويج لهذه الفنون المصرية العريقة وإتاحة منتجاتها لتشجيع انتشارها وزيادة إنتاجها المميز.

6-بدء تصدير رخام الجلالة للولايات المتحدة

وقع كرم خليل رجل الأعمال المصري، بالولايات المتحدة الأمريكية، عقد تصدير رخام مصنع الجلالة للولايات المتحدة الأمريكية، وبناء عليه تم البدء في تصدير رخام الجلالة لأمريكا.

7- إنشاء المنطقة اللوجستية بمحافظة الغربية

إنشاء المنطقة اللوجستية بمحافظة الغربية، على مساحة 84 فدان، وتحتوي على المنطقة التجارية الخاصة ببيع السلع والخضروات وتخزينها، والنادي الرياضي ومجمع الصيادلة والمول التجاري والمركز الطبي، ويبلغ اجمالي استثماراتها أكثر من ٥٠ مليار جنيه وتوفر أكثر من ٥٠ ألف فرصة عمل جاهزة لتقديم خدماتها للمواطنين بعدما أصبحت أول منطقة لوجستية من نوعها في إقليم الدلتا.

دور المستثمرين المصريين في الخارج

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، إنه سيتم إعداد قائمة تشمل المستثمرين المصريين بالخارج للتواصل معهم والترويج للخريطة الاستثمارية لمصر، كما يتم التنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للاستقرار على فريق العمل والاستراتيجية المقترحة للفترة المقبلة، في ضوء بحث آليات تنفيذ التوجيهات الحكومية بالموافقة على مقترح مرفوع من وزارة الهجرة لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج في مختلف الأنشطة الاقتصادية إضافة لطرح أسهم في المشروعات القومية.

وأعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين في الخارج قرب إنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين في الخارج، للمشاركة بحصص في المشروعات القومية ذات العائد المرتفع، مع طرح أسهمها للمصريين في الخارج، وذلك بالتنسيق بين الوزارة و10 جهات معنية في الدولة، ونخبة من المستثمرين من أبناء مصر في الخارج

5 مزايا منحتها الدولة للمصريين بالخارج وفقا للقانون

منح قانون الهجرة ورعاية المصريين في الخارج، الصادر برقم 111 لسنة 1983، عدد من المزايا والحقوق لصالح المصريين المقيمين بالخارج، وتتعدد هذه الحقوق مابين إعفاءات من كافة الرسوم والضرائب، بجانب الحقوق الاجتماعية والمهنية.

ومن أهم المزايا التي منحها القانون للمصريين بالخارج، مايلى:

  1. الإعفاء من عائد استثمار الودائع التى يودعها المهاجرون المصريون فى أحد البنوك العامة فى مصر من كافة الضرائب والرسوم.

2. إعادة تعيين العامل الذى كان يعمل فى الحكومة أو فى إحدى وحدات الحكم المحلى أو الهيئات العامة أو القطاع العام الذى قبلت استقالته بقصد الهجرة الدائمة وهاجر إلى الخارج إذا عاد إلى الوطن خلال سنتين من تاريخ قبول استقالته بالجهة التى كان يعمل بها قبل هجرته متى قدم طلبا بذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ عودته النهائية.

3. تكون إعادة تعيين العامل فى الوظيفة السابقة التى كان يشغلها إذا كانت خالية فى وظيفة أخرى مماثلة.

4. يجوزإعادة تعيين من جاوزت هجرته مدة السنتين المشار إليهما فى الفقرة السابقة متى توافرت فيه اشتراطات شغل الوظيفة، ويعفى فى هذه الحالة من إجراءات الامتحان أو المسابقة المتطلبة لشغل الوظيفة.

5. يعامل رأس المال الذى يشارك به المصرى المهاجر أو غيره من المصريين العاملين بالخارج فى مشروعات أو أعمال استثمارية داخل البلاد على أساس تمتعه بكافة المزايا المقررة لرأس المال الأجنبى الذى يعمل فى نفس المجال أو رأس المال الوطنى أيهما أصلح له فإذا تقررت أكثر من معاملة تبعا لاختلاف جنسية رأس المال الأجنبى، كانت معاملة رأس المال الذى يشارك به على أساس المعاملة الأكثر مزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى