مال و أعمال

لماذا يواجه عملاء بنوك صعوبة في سحب النقود بالحد الأقصى اليومي من ATM؟

اشتكى عملاء بنوك من عدم القدرة على إجراء السحب النقدي اليومي بالحد الأقصى المعروف من ماكينات الصراف الآلي ATM خلال إجازة العيد، وفق الحدود المقررة من البنك المركزي.

وقبل 3 سنوات وضع البنك المركزي حدا أقصى على عمليات السحب النقدي والإيداع من ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يزيد المبلغ عن 20 ألف جنيه يوميا لأي منهما تزامنا مع تفشي فيروس كورونا وتحسبا لنقل العدوى باعتبار الورق إحدى الأدوات الناقلة للفيروس.

وقال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ردا على أحد شكاوى العملاء على فيسبوك، إن ماكينات البنك التابعة له تتيح حدود سحب حتى 20 ألف جنيه يوميا على البطاقات على أكثر من سحبة دون احتساب أي عمولة.

وتتيح كافة البنوك لعملائها تعاملات السحب النقدي من الماكينات التابعة لها دون احتساب أي عمولات، لكن في حال استخدام ماكينة بنك آخر غير مصدر للبطاقة يتم خصم 5 جنيهات عمولة على كل سحبة.

أسباب صعوبة سحب العميل الحدود القصوى نقدا المتاحة له يوميا من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك:

  • بطاقات الكلاسيك: بعض البنوك القليلة لا تتيح حدود سحب نقدي يومي على هذا النوع من البطاقات أكثر من 12 ألف جنيه أو 15 ألف جنيه حسب سياسة كل بنك باعتباره مخصصا للعملاء ذات الأرصدة المنخفضة.

وفي هذه الحالة يستطيع العميل سداد التزاماته إلكترونيا باستخدام الكارت بدلا من الكاش، أو الدخول لأحد فروع البنك التابع له لإجراء عمليات سحب بشرط ألا تزيد عن 150 ألف جنيه يوميا وهي الحدود القصوى المتاحة من داخل فروع البنوك.

  • السحب على مرات: تتيح البنوك للعملاء سحب الحدود القصوى للعميل 20 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي على عدد من مرات السحب، حيث لا تتيح بعض البنوك أكثر من 4 آلاف جنيه في السحبة الواحدة أو 10 آلاف جنيه أو أكثر حسب سياسة كل بنك تجنبا لحشر الورق في الماكينة، ولذلك يحتاج العميل إلى إجراء سحب المبلغ على أكثر من سحبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى