حوادث و قضايا

رئيس اتحاد المصريين في أوروبا يشكك في رواية اليونان بشأن غرق سفينة المهاجرين.. ويطالب بعلانية التحقيقات وحضور ممثلين عن الحكومة المصرية

وجه الدكتور عصام عبد الصمد رئيس اتحاد المصريين في أوروبا عدة مطالب بشأن غرق سفينة هجرة في اليونان. كانت تقل عددا كبيرا من المهاجرين الذين حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية.

مطالبة بالضغط لجعل التحقيقات علنية وحضور ممثلين عن الحكومة المصرية

وطالب رئيس اتحاد المصريين في أوروبا، وزارة الخارجية المصرية والحكومة المصرية الضغط على المدعي العام اليوناني. لجعل التحقيقات علنية ، وحضور ممثلين عن الحكومة المصرية وعن مكتب المدعي العام المصري في التحقيقات والمحاكمات. وضرورة الشفافية والإعلان عن التحقيقات جراء غرق السفينة بدولة اليونان والتي كانت تستقل عددا كبيرا من الشباب بهدف الهجرة

وقال عبد الصمد أن دولة اليونان من الممكن ان يكون لها يد في غرق هذا الزورق بسبب إخفاقها في عملية الإنقاذ. ، أو على الاقل إخفاء بعض الحقائق .

اتحاد المصريين في أوروبا حصل على أدلة تلقي بظلال من الشك على رواية خفر السواحل اليونانية

وكشف عبد الصمد ان اتحاد المصريين في أوروبا تابع القصه منذ بدايتها ، وحصل بصفته أحدٍ المهتمين بالموضوع. على ادلة تلقي بظلال من الشك على رواية خفر السواحل اليونانية عن غرق السفينة ، وغرق معها أكثر من ٥٠٠ إنسان مابين أطفال ونساء ورجال. ، و‏نجا من الحادث المروع ١٠٤ من الرجال فقط ، كما تم انتشال ٨١ جثه قبل أن تأكل من أسماك القرش.

سفينة الصيد لم تتحرك لمدة سبع او ثمان ساعات قبل انقلابها عكس رواية المسؤل اليوناني

وأوضح عبد الصمد انه بتحليل حركة السفن في المنطقة وجد ان سفينة الصيد لم تتحرك لمدة سبع او ثمان ساعات قبل انقلابها. ، وهذا عكس رواية المسؤل اليوناني الذي يدعي أن القارب كان في الطريق إلى إيطاليا ولم يتوقف لم يكن بحاجة إلى انقاذ. ، ونفي قصة الحبل وقال أنها قصه غير دقيقة ، وأنهم وصلوا فعلا إلى سفينة المهاجرين ولكن المسافرين رفضوا المساعدة.

المدعي العام اليونانى يصر علي سرية التحقيقات ونحن نطالب بالاعلان عن النتائج التي توصلوا إليها

وقال عبد الصمد ان المستشار ازيدورس نتوجياكوس Greek chief prosecutor Isidoros Ntogiakos المدعي العام اليونانى. يصر علي سرية التحقيقات ، ونحن نطالب بالاعلان عن النتائج التي توصلوا إليها. ، لافتا إلى ان المفوضية الأوروبية والأمم المتحدة تريدان كما نحن نريد علانية التحقيقات .

وقال عبد الصمد: ” نحن في اتحاد المصريين في أوروبا نعلم أننا لا نستطيع محاكمة دول. ، لأننا جمعية اهلية خيرية غير حكومية مع أننا جمعيه مسجلة فئ أوروبا ولها تاريخ طويل ناصع ، ولا نستطيع محاكمة دول كأفراد أيضا. ، والذي يستطيع أن يحاكم دوله او يضغط عليها هي دولة أخرى ، ولذلك نحن نتطلع ونطلب من وزارة الخارجية المصرية والحكومة المصرية الضغط على المدعي العام اليوناني. لجعل التحقيقات علنية ، وحضور ممثلين عن الحكومة المصرية. وعن مكتب المدعي العام المصري في التحقيقات والمحاكمات ، واتهام اليونان بالتقاعس او بالتباطؤ في عمليات الإنقاذ مما تسبب في غرق مئات من المصريين في البحر المتوسط. ، كما يجب على الحكومة المصرية أن تعاقب من تسبب في هذه الكارثة إذا كانوا من المصريين. ، وخاصة نحن نعلم منذ الوهلة الأولى أن السفينه مصرية ، يملكها مصريين ، ويقودها مصريين ، ونعلم ايضا ان السفينه ابحرت فارغة من مصر. في طريقها إلى طبرق { ليبيا } لأخذ الشحنة من هناك في طريقها الي الهلاك في قاع المتوسط .

وطرح رئيس اتحاد المصريين في اوروبا سؤالا للمسؤولين في شمال المتوسط وجنوبه بقوله. (لو فرضنا ان هؤلاء الناس الغلابة الذين كانوا علي متن هذه السفينه ليسوا مصريين او من العالم الثالث ، بل من اوروبا البيضاء. ، هل تعامل الحكومة اليونانية وغفر السواحل اليوناني وقوات الإتحاد الاوروبي (فرونتكس). ، وهل إجراءات السلامه وخلافه كانت ستطبق بنفس المنهج ام بمنهجيه مختلفه !!؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى