حوادث و قضايا

مأساة المهاجرين في اليونان.. توقيف 9 مصريين يشتبه بأنّهم مهرّبون

أوقفت السلطات اليونانية تسعة أشخاص يحملون الجنسية المصرية ويُشتبه بأنّهم مهربون، بعد غرق مركب مهاجرين قبالة السواحل اليونانية. يحتمل أنّه أسفر عن مقتل المئات، في حين تواصلت عمليات البحث عن ناجين.

وأفاد مصدر في أحد الموانئ وكالة “فرانس برس”، بأنّ بين الموقوفين قبطان المركب المتهالك الذي انقلب قبل أن يغرق. ، مما أدى إلى مصرع 78 شخصًا على الأقل، وفق حصيلة رسمية.

وأورد المصدر أنّ مركب الصيد غادر مصر فارغًا متوجهًا إلى إيطاليا، قبل أن يستقلّه مهاجرون في مدينة طبرق الساحلية شرقي ليبيا.

وذكرت وكالة الأنباء اليونانية أنّ الأشخاص أوقِفوا في كالاماتا، ميناء شبه جزيرة بيلوبونيز الذي نُقل إليه الناجون. ، ويُشتبه بأنهم مارسوا “التهريب غير القانوني” للبشر.

وأبدت المنظمة الدولية للهجرة “خشيتها من غرق مئات الأشخاص الإضافيين، في إحدى أسوأ المآسي في المتوسط خلال عقد”.

نساء وأطفال بين المفقودين


وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية إيلياس سياكانتاريس، الأربعاء، أنّ معلومات غير مؤكدة. أشارت إلى أن 750 شخصًا كانوا يستقلّون المركب.

وقال سياكانتاريس إن محرّك المركب تعطّل الثلاثاء قبيل الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش، وانقلب في أعمق مياه المتوسط على بعد 47 ميلًا بحريًا . (87 كيلومترًا) من بيلوس في البحر الأيوني، وغرق خلال 10 إلى 15 دقيقة.

وحتى الآن، أُنقذ 104 أشخاص، جرى إيواءهم مؤقتًا في مستودع في ميناء كالاماتا، لتتمكّن السلطات من التعرّف إليهم. ، على أن يتمّ نقلهم قريبًا إلى مركز استقبال للمهاجرين في مالاكاسا شمال شرق أثينا.

واستلقى الناجون الذين كانوا في حال صدمة وإرهاق، داخل هذا العنبر وتساعدهم فرق من الصليب الأحمر. بينما نُقلت جثث الضحايا إلى مقبرة شيستو في الضاحية الغربية لأثينا، حيث سيجري العمل على تشريحها، حسب التلفزيون العام.

وقالت المتحدثة باسم خفر السواحل إنّ الناجين “جميعهم رجال”، مشيرة إلى احتمال أن يكون نساء وأطفال بين المفقودين.

وأكد عدد من المسؤولين أنّ الناجين لم يرتدوا سترات نجاة.

إلى ذلك، واصل زورقا دوريات وفرقاطة تابعة للبحرية اليونانية، وثلاث مروحيات. ، وتسع سفن أخرى مسح المياه غرب سواحل بيلوبونيز، إحدى أعمق المناطق في المتوسط، بحثًا عن الضحايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى