مال و أعمال

بعد رفع الفائدة وطرح شهادات.. توقعات بارتفاع جديد للدولار أمام الجنيه

توقع مصرفيون ارتفاع سعر الدولار خلال الأيام القادمة مع هبوط الجنيه لكن بوتيرة مرنة متوازنة . تجنبا لحدوث صدمات سعرية وبما يعكس حجم التدفقات من النقد الأجنبي المرتقب دخولها من استثمارات خليجية متوقعة. ، مع عودة فتح سقف الاستيراد لتمويل الطلبات المعلقة في البنوك.

وتأتي هذه التوقعات بعد إعلان البنك المركزي يوم الخميس رفع سعر الفائدة بنسبة 2% في ثاني اجتماع له 2023. وطرح بنكي الأهلي ومصر شهادتي ادخار جديدتين بأسعار فائدة أقل من المتوقع من جانب السوق. ، ليعكس رؤية السياسة النقدية في العمل على تجنب تزايد معدلات التضخم، أي الحذر من حدوث صدمات سعرية قادمة.

وخلال نحو عام، سجل سعر الدولار ارتفاعا مقابل الجنيه بنحو 96%. ، وذلك بعد السماح للجنيه بالهبوط على 3 موجات تحرك كبيرة إلى جانب تحركات تدريجية أقل. ليرتفع متوسط سعر بيع الدولار في البنوك من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه اليوم.

وجاءت التحركات في سعر الدولار بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية. ، وتزامنا مع لجوء مصر للتفاوض ثم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامح للإصلاح الاقتصادي. يتضمن قرضا بقيمة 3 مليارات دولار لسد الفجوة التمويلية. ، حيث يطلب الصندوق من مصر الحفاظ على سعر صرف مرن للجنيه بشكل دائم.

تمويل الاستيراد ودخول مستثمرين خليجيين
توقع محمد عبد العال، الخبير المصرفي، تحرك سعر الدولار خلال الفترة القادمة مع هبوط الجنيه. تحت ضغط زيادة الطلبات المعلقة للاستيراد في البنوك من السلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام. ، لكنه يتوقع أن يحدث ارتفاع الدولار بوتيرة مرنة متوازنة.

وأوضح أن مصر تطبق سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى. وفقا للاتفاق المبرم مع صندوق النقد الدولي سواء في برنامج التعاون الأول (2016-2019) أو الحالي. ، ولذلك فإن زيادة الطلب على العملات الأجنبية ستؤدي إلى زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه. ، لكن ذلك سيكون في نطاق ضيق للغاية ومحسوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى