مال و أعمال

لولو ريتيل تطلق أحد أكبر عمليات الطرح العام الأولي في الإمارات هذا العام لطرح 25% من أسهمها على بورصة أبوظبي

أطلقت مجموعة لولو القابضة، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل الهايبر ماركت في الشرق الأوسط، طرحًا عامًا أوليًا يوم الاثنين، والذي يقول المصرفيون إنه قد يكون الأكبر في الإمارات هذا العام.

يأتي هذا الطرح من قبل التكتل الذي يدير أكثر من 240 متجرًا في الدول الست التي تنتمي إلى مجلس التعاون الخليجي خلال فترة ازدهار الإنفاق بالتجزئة في المنطقة التي تحفز الإدراجات المحلية للشركات في هذا القطاع.

ومن المقرر أن يمتد الطرح من 28 أكتوبر إلى 5 نوفمبر، حيث سيتم طرح أكثر من 2.582 مليار سهم، ومن المتوقع أن تبدأ تداولها على بورصة أبوظبي للأوراق المالية في 14 نوفمبر، وفقًا لوثيقة الطرح العام الأولي لشركة لولو.

وقال مصدران مطلعان على الصفقة إن الطرح قد يجمع بين 1.7 مليار دولار و 1.8 مليار دولار مقابل حصة 25%. ورفضت لولو التعليق على قيمة الصفقة.

تأسست لولو في عام 1974 على يد رجل الأعمال الهندي يوسف علي، وتنضم إلى شركات البقالة الأخرى التي تم إدراجها، مثل سبينيز ومقرها الإمارات هذا العام، ومجموعة البقالة السعودية بينداود القابضة في عام 2020.

وقالت لولو في وثيقة الطرح العام الأولي إنها تهدف إلى الحفاظ على إجمالي نسبة توزيع الأرباح بنسبة 75% من صافي الأرباح السنوية القابلة للتوزيع بعد الضريبة، وإجراء الدفع مرتين في السنة، رهناً بالمعايير ذات الصلة. وارتفعت إيراداتها في النصف الأول من هذا العام بنسبة 5.6% إلى 3.9 مليار دولار، في حين ارتفعت الإيرادات السنوية في عام 2023 بنسبة 5.6% إلى 7.3 مليار دولار.

وكان ارتفاع الإيرادات السنوية مدفوعًا بشكل أساسي بنمو المبيعات من المتاجر الحالية والتوسع الإضافي في شبكة متاجر المجموعة، فضلاً عن النمو من قناتها عبر الإنترنت.

وبلغت الأرباح الأساسية في النصف الأول من عام 2024 (391 مليون دولار)، بزيادة 4.3% على أساس سنوي. وارتفعت الأرباح الأساسية السنوية في عام 2023 بنسبة 7.2% إلى 753 مليون دولار.

مجموعة لولو هي أكبر بائع بالتجزئة متكامل الخطوط مع متاجر في جميع دول مجلس التعاون الخليجي من حيث مساحة البيع والمبيعات وعدد المتاجر في عام 2023. وكانت المجموعة ثاني أكبر بائع بالتجزئة للبقالة في الإمارات العربية المتحدة وأكبرها في عمان وقطر والبحرين والكويت، وأسرع الشركات نموًا وأكبرها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة العربية السعودية، وفقًا للمستشارين التسويقيين. ولديها حاليًا وجود قوي عبر الإنترنت في شكل 3 صيغ – هايبر ماركت ومتاجر صغرى (إكسبرس) ومتاجر صغيرة (ميني ماركت).

بحلول أغسطس 2024، كانت المجموعة تدير 240 متجرًا، تضم 116 هايبر ماركت و 102 إكسبريس ماركت و 22 ميني ماركت مع 103 متجرًا تقع في الإمارات العربية المتحدة و 56 في المملكة العربية السعودية و 81 في الأسواق الأخرى.

وكانت المساحة الإجمالية لبيع المجموعة اعتبارًا من 31 ديسمبر 2023 حوالي 1.3 مليون متر مربع، وهو ما كان أعلى بحوالي 3 مرات من متوسط مساحة البيع لنظيراتها المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي. وكان المتاجر يخدم في المتوسط أكثر من 600,000 متسوق يوميًا في عام 2023. وبتوريد المنتجات من 85 دولة، تدير شبكة من 21 مركز توزيع في دول مجلس التعاون الخليجي لدعم عملياتها بالتجزئة.

وقال يوسف علي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة لولو ريتيل، إن الشركة، التي تأسست في عام 1974، تجاوزت توقعاتها حيث تدير أكثر من 240 متجرًا في ست دول من دول مجلس التعاون الخليجي.

لا يتوفر وصف.

وقال: “إن ركيزة نمونا هي رؤية وطموح دول مجلس التعاون الخليجي حيث تعمل القيادة الوطنية القوية على تمكين الاتجاهات الديموغرافية والاستهلاكية الإيجابية وقيادة النمو الاقتصادي المثير للإعجاب. ونحن نتطلع إلى الترحيب بمساهمين جدد في لولو ونحن على يقين من أنهم سيشاطروننا شغفنا بالشركة وحماسنا للمستقبل”.

وأضاف: “لولو هي علامة تجارية مرادفة بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي ونحن فخورون للغاية بإعلان إطلاق طرحنا العام الأولي اليوم. على مدار الخمسين عامًا الماضية، حققنا نمواً من متجر واحد في أبو ظبي إلى أكبر بائع بالتجزئة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الحصة السوقية وأسرع اللاعبين نموًا على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية. كل يوم، يخدم لولو أكثر من 600,000 متسوق، مدعومة بشبكة التوريد الدولية غير المسبوقة لدينا عبر 85 دولة، مما يضمن رسوخنا في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وقدرتنا على تقديم أكثر من 200,000 وحدة تخزين نشطة، لتلبية جميع احتياجات عملائنا المتنوعة”.

ومن المتوقع أن تدفع الشركة توزيعات أرباح للستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر في النصف الأول من عام 2025.

وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 7.27 مليار دولار (26.7 مليار درهم) في عام 2023، مقابل 6.89 مليار دولار في العام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى