أخبار مصر
أخر الأخبار

هل تتحرك أسعار الوقود الفترة المقبلة؟.. الحكومة تكشف خطة «زيادة المحروقات» لنهاية 2025


بعد ساعات من تطبيق زيادة أسعار البنزين في مصر، علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ردود الأفعال الغاضبة لبعض المواطنين على تحريك أسعار الوقود، كاشفًا عن خطة الدولة في هذا الملف حتى نهاية عام 2025.

أسعار الوقود في مصر
قال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب تفقده عددًا من مشروعات الخدمية بمحافظة المنيا اليوم السبت: «مضطرون لتحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية 2025»، لافتًا إلى أنه لمدة 6 أشهر مقبلة لن يتم تحريك أسعار الوقود.

وأضاف: «نتابع ردود الأفعال بعد الزيادات التي حدثت في الوقود، وقد تحدثنا سابقا في ما تتحمله الدولة من أعباء إضافية نتيجة الارتفاع الهائل في أسعار المنتجات البترولية والوقود في العالم حتى نستطيع تدبير موارد إضافية ونضمن عدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى، وتحدثت بوضوح أننا مضطرين لهذه الزيادات تدريجيا حتى نهاية 2025، لذلك نحن نتخذ خطواتنا بناء على هذا الموضوع».

واستطرد: «تم التنسيق مع وزير البترول أنه لن يحدث زيادة أخرى لمدة 6 أشهر قادمة وذلك من أجل خلق حالة من الثبات تساعد في خفض التضخم الفترة القادمة».

وتابع: «حساباتنا لهذا الأمر تم إجراؤها على أساس أن سعر البرميل 80 دولارا واليوم السعر يسجل 73 دولار ومعنى هذا أنه إذا استقرت الأسعار على هذا المتوسط سيكون لدينا فرصة كدولة لعدم زيادة الأسعار بالصورة التي تم التخطيط لها من الآن وإلى 2025».

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعي تماما أن ارتفاع أسعار الوقود يؤلم المواطنين، مضيفا أنه لا يوجد حكومة تتمنى رفع الأسعار ولكن حجم العبء المالي كبيرا جدا على الدولة والحكومة تحاول بصورة أو بأخرى تمرير الجزء اليسير على المواطن وأن تتحمل الدولة الجزء الأكبر من هذا العبء ومراعاة الفئات المحدودة.

وشدد مدبولي على أن الدولة ستستمر في تحمل العبء عن الشرائح الدُنيا من المواطنين بتحقيق التوازن سواء في خدمات الكهرباء وأي خدمات أخرى، مشددا على أنه سيتم مراعاة الشرائح التي تمثل الفئات المحدودة والمتوسطة، مع استمرار الدعم المخصص لهم حتى بعد الوصول إلى عملية التوازن، وأن الحكومة ليس لديها بديل آخر.

وأشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس كريم بدوي، يقدم خلال المؤتمر الصحفي لمجلس الوزراء، المقرر عقده، الأربعاء المقبل، شرحا لهذا الأمر وكيفية التحرك لاستيعاد عافية هذا القطاع الهام بالدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى