أخبار مصراخبار عاجله

مصر.. رئيس الوزراء: الدين الخارجي تخطى الـ 100% في 1982 ونجيب محفوظ انتقد عدم وجود الحلول

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في عام 1982 ناقش العديد من القضايا

وأشار إلى نسبة الدين الخارجي التي وقتها كانت فوق الـ 100% ما يعني أن الدين كان أكثر من حجم الاقتصاد كله، مشيراً إلى أن من توصيات المؤتمر أهمية تغيير النمط الاستهلاكي، حيث تزايد الاستهلاك 3 مرات بمعدل نمو 20%.

وأوضح أن حجم التضخم وصل إلى 20% في العام 1980 – 1981، وأوصى المؤتمر بالحاجة إلى خلق فرص عمل تصل إلى 400 ألف فرصة، متابعاً: «الحلم أن تصل الاستثمارات الكلية إلى 6 مليارات جنيه لخلق 400 الف فرصة عمل، وتطوير القطاع العام وتقوية القطاع الخاص ليكون جزءًا من الاقتصاد».

وتابع: بعد 18 يوم فقط من المؤتمر، خرج الأديب نجيب محفوظ وكتب مقاله في الأهرام بعنوان: “من الجاني؟”، ذكر فيها أن المؤتمر شخص الداء واقترح شتى العلاجات، وتساءل: إذا كان الداء معروفًا فكيف تٌرك بدون علاج.

وقد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ قليل إلى مقر انعقاد المؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022، بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي سيعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري.

وتنطلق اليوم الأحد، الجلسة الافتتاحية لـ “المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022″، والذى تنظمه الحكومة المصرية بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى