أخبار الكويت
أخر الأخبار

جمعية المهندسين والسفيرة البريطانية يؤكدان التعاون المشترك في أول زيارة لسفير بريطاني للجمعية

بليندا لويس: عشرات الشركات البريطانية مستعدة للعمل في الكويت ونعمل للارتقاء بآليات الاعتماد الهندسي المتبادل

فيصل العتل: لاتوجد اشكالية في اعتماد الشهادات البريطانية واضافة السنة التحضيرية إلى الثلاث سنوات دراسة

كتبت ماجدة سليمان: اتفقت جمعية المهندسين والسفارة البريطانية على اتمام الاستعدادات لانجاز عدد من المشاريع المشتركة التي تتضمنها مذكرة التفاهم  الموقعة بين الجمعية ومعهد المهندسين المدنيين البريطانيين في اطار اللجنة التوجيهية بين البلدين.

جاء ذلك أثناء أول زيارة لسفير بريطاني الى جمعية المهندسين الكويتية اليوم الثلاثاء الى مقر الجمعية حيث استقبل ورئيس الجمعية المهندس فيصل دويح العتل وعدد من أعضاء مجلس الادارة السفيرة البريطانية لدى الكويت بليندا لويس.

اقرأ أيضاً: الكويت.. وقف تسميات الشوارع والاعتماد على الترقيم

وقد ثمنت لويس في ختام الزيارة مساهمات الجمعية ومتطوعيها في مجالات الهندسة المدنية و تطوير البنية التحتية ، مبدية اعجابها بما رأت من ابتكارت للمتطوعين الكويتيين بالجمعية.

وأضافت : إن علاقة السفارة البريطانية بالمجتمع المدني بالكويت متميزة وتأتي جمعية المهندسين في مقدمة جمعيات النفع العام التي تتعاون معها ، مشيرة الى أن هذا التعاون يتمثل في التعاون باعتماد مزاولة المهنة الهندسية للمهندسين العاملين في عشرات الشركات البريطانية المساهمة في مشاريع التنمية بالكويت التي تتضمنها رؤية الكويت 2035، آملة الاستعانة بالمزيد من هذه الشركات لتعمل في الكويت.

اقرأ أيضاً: موعد إعلان نتائج قبول الطلبة الأجانب بجامعة الكويت

وأكدت، أن هناك عشرات الشركات البريطانية الراغبة في العمل في سوق الكويت ، مضيفة أنه على هذه الشركات المعرفة بمتطلبات الاعتماد والفرص المتوفرة للدخول في المنافسة والمناقصات على المشاريع التنموية بالكويت.

وعن استعداد الجامعات البريطانية لاستقبال الطلبة الكويتيين أكدت أن هناك نحو 8500 طالب كويتي في مختلف الجامعات البريطانية. ونتمنى زيادة هذا العدد في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية البريطانية .

وأشارت لويس إلى وجود تعاون بين الجمعية والسفارة البريطانية للارتقاء بآليات الاعتماد الهندسي المتبادل ، مشيرة إلى تعاون الجمعية في اعتماد مهندسي الطاقة والأمن والسلامة .

وأشادت لويس بالعلاقات الكويتية – البريطانية في مختلف المجالات، مشيرة الى الاتفاقيات العديدة في المجال التعليمي والموقعة بين البلدين وخاصة في التعليم العالي، بإلإضافة الى مجالات أخرى  كالأمن السبراني والطاقة المتجددة والأمن والسلامة.  

ومن جانبه أوضح العتل، أنه لاتوجد اشكالية في اعتماد الشهادات البريطانية ، مشيرا الى إضافة السنة التحضيرية الى السنوات الثلاثة التي يدرسها الطلبة . وأضاف بحثنا مع السفيرة البريطانية في طرق التعاون المشترك ، لتفعيل المذكرة الموقعة من الجمعية مع المعهد البريطاني للمهندسين المدنيين في اطار لجنة التوجيه المشتركة .

وأشار الى أن الجمعية وقعت مذكرة تعاون من خلال اللجنة التوجيهية بين دولة الكويت وبريطانيا في ٢٠٢٠ وان الجمعية هي اول جمعية نفع عام تدخل في هذه الاتفاقية المشتركة بين الدولتين  لتوقيع مذكرة مع الجانب البريطاني في المجلس  البريطاني الهندسي المنظم لمهنة الهندسة في بريطانيا .

وأضاف أن هذه المذكرة تتعلق بالاعتراف المتبادل بين المهندس الكويتي ونظيره البريطاني للاستفادة من الخبرات والاعتراف بالجامعات البريطانية وغيرها لتسهيل اجراءات المهندسين في الكويت .

ونوه الى أنه تم خلال اللقاء مناقشة توقيع مذكرة تفاهم أخرى مع المعهد البريطاني للمهندسين المدنيين وهو أقدم معهد بريطاني في العالم للاعتراف المتبادل بين الجمعية و المعهد البريطاني، مشيرا الى ان ذلك سيتم مناقشته خلال الايام المقبلة بالاضافة الى الاتفاق على الاستفادة من التجارب في الطاقة النظيفة لدى الجانب البريطاني والتعاون المشترك بين الجمعية والجانب البريطاني في عدة مشاريع مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى