أخبار الكويت
أخر الأخبار

إبعاد 783 مخالفاً من الكويت.. خلال شهر

تمكّنت اللجنة الثلاثية من ضبط 711 مخالفاً لقانوني الإقامة والعمل، في حملات قادتها الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الداخلية بالشراكة مع بلدية الكويت ووزارتي الصحة والتجارة، خلال أكتوبر الجاري.

وأكد رئيس فريق التفتيش في «القوى العاملة»، محمد الظفيري، لـ القبس أن الحملة الأخيرة، التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع «الداخلية»، انتهت بضبط 32 مخالفاً في الأسواق الشعبية لمنطقتي الفروانية والضجيج السبت الماضي.

وأضاف الظفيري أن أكثر أنواع المخالفات المضبوطة في حملة الأسواق الشعبية كانت لعمالة من حملة المادة 18، ويعملون في غير الأماكن المسجلين عليها، اضافة إلى 3 من العمالة المنزلية، واثنين مسجلين ضمن الالتحاق بعائل.

وأشار إلى تسجيل 12 إخطاراً بتلافي المخالفات على المنشآت التجارية وفق المادة 10 من قانون العمل.

وذكر أن الهيئة تنفّذ حملات يومية على المنشآت والمجمعات التجارية المخالفة، بإشراف مباشر من مديرها بالتكليف د. مبارك العازمي، بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث الإقامة.

في السياق، كشفت إحصائيات الضبطيات على مخالفي الإقامة وقانون العمل خلال أكتوبر، عن ضبط 450 مخالفاً، يعملون في مجال العمالة المنزلية الوهمية، إضافة إلى مجموعة أخرى امتهنت بيع الأدوية غير المرخصة أو ممارسة مهنة الطب.

وأشارت إلى أن الحملات التفتيشية تستهدف كذلك العاملين المخالفين للآداب العامة غير الملتزمين بأنظمة العمل في معاهد المساج، حيث جرى ضبط 25 مقيماً من جنسيات آسيوية يعملون فيها ونقلوا إلى سجن الإبعاد.

وأضافت: إلى جانب المخالفين في الأسواق الشعبية، تم رصد عمالة منزلية وآخرين غير مرخصين يعملون في البقالات المتنقلة، حيث جرى ضبط 12 مقيماً منهم، واتخذت الإجراءات القانونية بحقهم، إضافة إلى 24 مخالفاً يعملون في سوق السمك.

وأبعدت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة خلال اكتوبر 783 مخالفاً ضبطوا في حملات تفتيش متنوعة، بعضها مشتركة مع «القوى العاملة».

أعلنت «القوى العاملة» اليوم عن إطلاق خدمة «حق الاطلاع»، بحيث تشمل «العامل وصاحب العمل وموظف الهيئة»، وذلك عن طريق بوابة النماذج الإلكترونية في موقع الهيئة الإلكتروني، نظير رسوم لخدمات الحصول على الوثائق المرتبطة بها، فيما الاطلاع على المعلومات مجاناً.

خصصت «القوى العاملة» الفترة من 2 يناير إلى 31 يناير المقبلين، موعداً لتنظيم وتنفيذ مشروع تدريب الطلبة للموسم الربيعي، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص، مع مراعاة الاشتراطات الصحية المعتمدة.

ولفتت الهيئة اليوم، إلى أن من الشروط «أن يكون الطالب مسجلاً إما في المرحلتين الثالثة والرابعة بالتعليم الجامعي، أو طلبة المرحلة الثانية في الكليات والمعاهد التي لا تتجاوز فيها الدراسة عن عامين دراسيين، وأن يكون متفرغاً للمشاركة في التدريب، وأن يكون قد اجتاز أكثر من نصف المقررات المطلوبة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى