أخبار مصر

“أيتام كورونا”.. مصر الثالثة عالميًا بـ 450 ألف طفل

تركة ثقيلة، تقدر بـ10.5 مليون طفل حول العالم خسروا أحد أو كلا الوالدين أو أحد المسؤولين المباشرين عنهم (مثل الأجداد والأوصياء)، في موجات كورونا السابقة، وبحسب مجلة طب الأطفال التابعة للجمعية الطبية الأمريكية، كان أطفال مصر من بين الأكثر معاناة عالميا.

اقرأ أيضًا.. الصحة العالمية: لقاح يساعد في السيطرة على جائحة كورونا

تقديرات المجلة الأمريكية “JAMA Pediatrics”، استندت على أرقام منظمة الصحة العالمية ومعهد القياسات الصحية والتقييم وأيضا صحيفة “الإيكونومست”، وكشفت احتلال مصر المرتبة الثالثة عالميا في ظاهرة “أيتام كورونا” بإجمالي 450 ألف طفل تقريبا، خلف كل من الهند (3 ملايين و490 ألف طفل تقريبا) وإندونيسيا (660 ألف طفل تقريبا)، في الفترة ما يبن يناير 2020 و مايو 2022.

الأرقام المتعلقة بمصر في الدراسة الأمريكية الأخيرة جاءت متقاربة مع أرقام تقرير آخر نشرته “المجموعة العالمية المرجعية للأطفال المتأثرين بأزمة كوفيد 19” خلال سبتمبر الجاري، وهي مجموعة مكونة من البنك الدولي والهيئة الأمريكية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومنظمة الصحة العالمية ومجموعة من الجامعات المعروفة عالميا على رأسها جامعة أوكسفورد.

قدر تقرير المجموعة أعداد الأطفال الذين تيتموا في مصر جراء كورونا بـ 398 ألف طفل على الأقل، علما أن التقرير اعتمد على دراسة “JAMA Pediatrics” كأحد المراجع الرئيسية.

وتشكل هذه الأرقام الحديثة قفزة كبيرة مقارنة بالتقديرات السابقة، إذ كانت دورية “The Lancet” الطبية قد قدرت قبل عام تقريبا (وتحديدا في يوليو 2021) أعداد الأطفال الذين فقدوا أي من والديهم أو كلاهما أو أحد مقدمي الرعاية لهم بنحو مليون ونصف طفل عالميا.

ولم يتم الاستدلال على أرقام مصرية رسمية حول أعداد الأطفال الذين تيتموا بسبب فيروس كورونا، حيث تشير الأرقام الرسمية إلى أن مصر سجلت منذ بداية الجائحة حوالي 515 ألف إصابة وتخطى عدد الوفيات الـ 24 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى